العلاقة بين التفكك الأسري والمرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 30, Issue 3 - Serial Number 1, July 2022, Page 519-570 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.440510 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ جابر مبارك عايض الهبيدة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى التفكك الأسري والمرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت. والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في هذين المتغيرين وفقاً لمتغيرات النوع (النوع)، والعمر، والتخصص، والمعدل التراكمي، وكذلك الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التفكك الأسري والمرونة النفسية. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التفكك الأسري ومقياس المرونة النفسية. وتألفت العينة من (709) طلاب وطالبات من كلية التربية الأساسية. وتوصلت النتائج إلى أن مستوى التفكك الأسري ككل جاء بدرجة متوسطة لدى أفراد عينة الدراسة. وأن مستوى المرونة النفسية ككل جاء بدرجة مرتفعة لدى أفراد عينة الدراسة. وفيما يخص الفروق الدالة إحصائياً، لم تُظهر النتائج فروقاً في مستوى التفكك الأسري وفقاً لمتغيري النوع والعمر. في حين وُجدت فروق دالة تبعاً لمتغير السنة الدراسية والحالة الاجتماعية للوالدين، حيث كان التفكك أقل لدى الطلاب الذين يعيشون ووالديهم معاً. أما بالنسبة للمرونة النفسية، فلم تُلاحظ فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات النوع، والعمر، والسنة الدراسية. بينما وجدت فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية للوالدين، إذ كانت المرونة النفسية أعلى لدى الطلاب الذين يعيشون مع والديهم، وأخيراً، كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ضعيفة ودالة إحصائياً بين التفكك الأسري والمرونة النفسية. مما يشير إلى أن المرونة النفسية لدى الطلبة قد تتأثر ببعض التحديات الأسرية، وإن كانت لا تزال قادرة على الصمود في وجه التفكك. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التفكك الأسري; المرونة النفسية; كلية التربية الأساسية; الكويت | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 13 |
||||