دور الواقع المعزز في الوعي بالعلامة عند توسيط جودة الخدمات الرقمية بالتطبيق على عملاء المولات التجارية بالقاهرة ( الملابس الرياضية ) | ||||
مجلة راية الدولية للعلوم التجارية | ||||
Volume 4, Issue 14, July 2025, Page 229-306 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rijcs.2025.358153.1266 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د.لمياء عيد عطا إبراهيم العزب* | ||||
مدرس إدارة الأعمال بالمعهد العالي للإدارة والحاسب الألي برأس البر | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى قياس دور جودة الخدمات الرقمية كمتغير وسيط في العلاقة بين الواقع المعزز والوعي بالعلامة التجارية، بالتطبيق على عملاء المولات التجارية بالقاهرة ( الملابس الرياضية ) اعتمدت الدراسة على استبيان موجه لعينة مكونة من (385) عميلًا، تم اختيارهم باستخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة . تم تحليل البيانات باستخدام برنامجي (SPSS V26) و(AMOS V26) لاختبار فروض الدراسة. توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات الدراسة، حيث تبين أن الواقع المعزز له تأثير معنوي إيجابي على أبعاد الوعي بالعلامة التجارية (معرفة العلامة، واستدعاء العلامة). كما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي للواقع المعزز على جودة الخدمات الرقمية بأبعادها (الملموسية الرقمية، الموثوقية الرقمية، التفاعل الرقمي، والتركيز على العملاء). بالإضافة إلى ذلك، أكدت النتائج أن جودة الخدمات الرقمية تؤثر بشكل إيجابي على الوعي بالعلامة التجارية، وأنها تلعب دورًا وسيطًا في العلاقة بين الواقع المعزز والوعي بالعلامة التجارية. كما كشفت الدراسة عن عدم وجود اختلافات معنوية بين آراء العملاء تجاه متغيرات الدراسة تبعًا للعوامل الديموغرافية (النوع، العمر، المؤهل الدراسي). في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تعزيز استثمارات الشركة في تقنيات الواقع المعزز لتحسين تجربة العملاء وزيادة وعيهم بالعلامة التجارية، مع التركيز على تطوير جودة الخدمات الرقمية لدعم العلاقة بين العملاء والعلامة التجارية. كما أوصت بضرورة تحسين استراتيجيات التفاعل الرقمي من خلال دمج الواقع المعزز في الحملات التسويقية والخدمات الرقمية المقدمة، وتطوير آليات قياس رضا العملاء لضمان استمرارية تحسين جودة الخدمة. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; جودة الخدمات الرقمية; الوعي بالعلامة التجارية | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 63 |
||||