برنامج انشطة قائم على استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية واثره على التفكير الاستدلالي لدى طفل الروضة | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 34, Issue 2, April 2025, Page 141-261 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.401285.1491 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لمياء أحمد محمود أحمد كدواني ![]() | ||||
جامعة أسيوط-كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج أنشطة قائم على استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى أطفال الروضة، وأثره على مهارات التفكير الاستدلالي لديهم. ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمفاهيم الفيزيائية، واختبار مصور لقياس المفاهيم الفيزيائية لدى أطفال الروضة، بالإضافة إلى اختبار مصور لقياس مهارات التفكير الاستدلالي لدى الأطفال. وقد طُبقت الأدوات على عينة مكونة من 60 طفلًا وطفلة من المستوى الثاني برياض الأطفال التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، بواقع 30 طفلًا وطفلة في مجموعة ضابطة، و30 طفلًا وطفلة في مجموعة تجريبية. وأسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور، واختبار مهارات التفكير الاستدلالي، مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى أطفال الروضة وأثره على مهارات التفكير الاستدلالي لديهم. وأصى البحث بضرورة دمج استراتيجية التعليم المتمايز في برامج رياض الأطفال لتحقيق أهداف متنوعة الكلمات المفتاحية: استراتيجية التعليم المتمايز- المفاهيم الفيزيائية – التفكير الاستدلالي | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز; المفاهيم الفيزيائية; التفكير الاستدلالي | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 42 |
||||