برنامج كمبيوتري قائم على محفزات الألعاب الرقمية لتنمية المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 34, Issue 2, April 2025, Page 335-366 PDF (906.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.387788.1482 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ضحي حسين محمد كامل ![]() | ||||
كليه التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص :هدف هذا البحث التعرف على أثر برنامج كمبيوتري قائم على محفزات الألعاب الرقمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة في العام 2023/2024م؛ ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي، شبة التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة من روضة شلبي بمدينة المنيا، وتمثلت أداة القياس في (اختبار المفاهيم العلمية الإلكتروني المصور)، وقد طبق الاختبار التحصيلي قبل التعلم وبعده، وقد أظهرت نتائج البحث فعالية البرنامج الكمبيوتري القائم على محفزات الألعاب الرقمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، وأوصى البحث بالإفادة من البرنامج الكمبيوتري القائم على محفزات الألعاب الرقمية في تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة. الكلمات المفتاحية: برنامج كمبيوتري، محفزات الألعاب الرقمية، المفاهيم العلمية. مقـدمة: تمنح دراسة المفاهيم العلمية للأطفال فرص للقيام بعديد من العمليات التي تساعد علي تنمية الأسلوب العلمي في التفكير وتعينهم على فهم الكون من حولهم، وهذه العمليات هي: الملاحظة والتمييز والتحليل والتصنيف والاستنتاج. وقد ركز المهتمون بتربية الطفل من أمثال Hunt & Bruner وعلماء النفس مثل Vygotsky & Piaget على أهمية تنمية المفاهيم ومدلولاتها للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة؛ لما في ذلك من أثر كبير عليهم في مختلف مراحل نموهم العمرية (منصور، 2014: ص. 20)(). وقد أشار بطرس (2019) إلى أن المفاهيم هي أدوات التفكير وهي من الأساسيات التي يبنيها الصغار منذ مراحل عمرهم الأولي، وتضيف نصار (2020) أن الطفل حينما يتعلم حقيقة من الحقائق وينقل ما تعلمه إلى مواقف أخري جديدة، فضلا عن أنها ترتبط بالطبيعة والحياة التي يعيشها الطفل (ص.35). | ||||
Keywords | ||||
برنامج كمبيوتري; محفزات الألعاب الرقمية; المفاهيم العلمية | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 47 |
||||