واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر لغتي الجميلة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج | ||||
مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة | ||||
Volume 1, Issue 4.1, July 2025, Page 1221-1279 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ebdaa.2025.400144.1035 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيام بنت نايف بن سعود العنزي | ||||
ماجستير الآداب في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس العامة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للكشف عن واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر لغتي الجميلة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج، وكذلك معرفة معوقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر لغتي الجميلة، والكشف عن الفروق الدالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ a) في درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى لمتغير (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) ولتحقيق أهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، تكون مجتمع الدراسة من معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية بمدينة الخرج، والبالغ عددهم (2077) معلمة، وبلغت عينة الدراسة (303) معلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، أعدت الباحثة استبانة كأداة لجمع البيانات، موزعة على قسمين القسم الأول البيانات الأولية، والقسم الثاني موزع على محورين كالتالي: " المحور الأول خاص" بواقع استخدام المعلمات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات، والثاني خاص "بمعوقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر لغتي الجميلة من وجهة نظر المعلمات "وللمعالجات الإحصائية تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPS)،كما تم استخدام معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة ألفا كرونباخ، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار نيكولاي سميرنوف لحساب اعتدالية توزيع البيانات، واختبار ليفين لحساب التجانس، واختبار كروسكال والس: لمعرفة الفروق بين استجابات فئات العينة، واختبار مان ويتني لمعرفة الفروق بين كل فئتين على حده وفقاً لمتغير سنوات الخبرة. أظهرت نتائج الدراسة: أن واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج، جاءت بمتوسط حسابي(3.479) للمحور ككل وبدرجة (موافقة مرتفعة) ،كــــما أظــهرت نتــــائج الدراســــة: أن معوقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر لغتي الجميلة للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات بمحافظة الخرج جاءت بمتوسط حسابي (3.544) للمحور ككل وبدرجة موافقة (مرتفعة)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ a) في درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مقرر لغتي الجميلة للمرحلة الابتدائية بمحافظة الخرج من وجهة نظر المعلمات يعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، بينما توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ a) في درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مقرر لغتي الجميلة للمرحلة الابتدائية بمحافظة الخرج من وجهة نظر المعلمات يعزى لمتغير (سنوات الخبرة) لصالح المعلمات ذوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، وأكثر من 10 سنة). وبناءً على نتائج الدراسة توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات أبرزها: توظيف تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية وممارستها من قبل الطالبات لاكتساب الخبرة ولسهولة تطبيقها في الميدان التعليمي مستقبلاً | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; لغتي الجميلة; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 24 |
||||