أثر الفيديو التفاعلي في تحسين مهارات الحساب الذهني لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة الطائف.. | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 39, Issue 1, July 2025, Page 115-148 PDF (873.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.440613 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ . أميرة صالح العمـــــري1; أ . جواهر عايض . الحارثــــي2; أشراف : د. نوف وليد عزب3 | ||||
1معلمة الحاسب الآلي بإدارة تعليم الطائف | ||||
2معلمه رياضيات بإدارة تعليم الطائف | ||||
3الاستاذ المساعد في تقنيات تعليم جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى قياس أثر الفيديو التفاعلي عبر منصة إيد بزل Edpuzzleفي تحسين مهارات الحساب الذهني لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة الطائف. وقد استخدمت الباحثتان المنهج الشبه تجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذا الاختبار القبلي والبعدي. وتكونت عينة الدراسة من (27) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة الطائف. قامت الباحثتان بأعداد أداة البحث الاختبار التحصيلي وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي على الطالبات الصف الثاني ثانوي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات في الاختبارين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي. كما كشفت النتائج أن استخدام الفيديو التفاعلي كان له تأثير كبير في تنمية مهارات الحساب الذهني لدى طالبات المجموعة التجريبية، حيث بلغ حجم الأثر الكلي (0.868) وهو ما يشير إلى تأثيرًا كبير وفعال لاستخدام الفيديو التفاعلي في تحسين مهارات الحساب الذهني. طبقاً لذلك اوصت الدراسة بتدريب معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية على استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات الحساب الذهني للمرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الفيديو التفاعلي - إيد بزل Edpuzzle - الحساب الذهني; المرحلة الثانوية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 50 |
||||