واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل .. | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 39, Issue 1, July 2025, Page 225-254 PDF (750.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.440619 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. فايزه بنت هديبان الرشيدي1; المشرف : د.سلطان بن عبدالله العردان2 | ||||
1تخصص المناهج وطرق التدريس العامة بكلية التربية جامعة حائل بالمملكة العربية العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك جامعة حائل بالمملكة العربية العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ظاهرة التنمر في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات في مدينة حائل. وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستبانة كأداة جمع معلومات للدراسة، والتي تكونت من ثلاث محاور:الأول يتعلق بواقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات ،الثاني: التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة ،الثالث: الكشف عن الطرق المستخدمة لمواجهة ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات. وشملت عينة الدراسة (٧١) مرشدة تربوية ، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات جاء بدرجة متوسطة (3.6)، والتنمر اللفظي جاء بالمرتبة الأولى بمتوسط (3.70)، يليه التنمر الاجتماعي بالمرتبة الثانية بمتوسط (3.60)، ثم التنمر الجسدي بمتوسط (3.50)،. وتوصلت النتائج إلى أن من أهم الأسباب المؤدية إلى التنمر: التفكك الأسري، والإهمال، والغيرة، وقلة الثقة بالنفس، ولفت الانتباه. واقترحت الدراسة مجموعة من الطرق لمعالجة هذه الظاهرة، وأوصت الباحثة بعمل دورات تدريبية لتوعية لأطفال بأنواع التنمر، وشرح قوانين التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة ، وعقد اجتماعات مع أولياء الأمور وذلك لأهمية التواصل . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التنمر; طفولة مبكرة; المرشدات التربويات | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 32 |
||||