العلاقة بين التحصيل في الرياضيات وكل من الاتجاه نحو الرياضيات والمهارات التقنية والانتماء المدرسي لدى طلبة السعودية وقطر وسنغافورة وفق الدراسات الدولية TIMSS 2023 | ||||
صحيفة التربية | ||||
Volume 77, Issue 9, July 2025 PDF (7.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/stj.2025.386160.1022 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مها إبراهيم الأومير ![]() | ||||
1السعودية | ||||
2جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التحصيل في الرياضيات وكل من الاتجاه نحو الرياضيات والمهارات التقنية والانتماء المدرسي لدى طلبة السعودية وقطر وسنغافورة وفق الدراسات الدولية TIMSS 2023. واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت عينة الدراسة في (14639) طالب من المملكة العربية السعودية، و(11602) طالب من دولة قطر، و(13865) طالب من دولة سنغافورة، وجميهم ممن شاركوا في دراسة (TIMSS2023). واعتمد البحث على أداة الاستبانة لجمع البيانات، وكانت الاستبانة مكونة من ثلاث محاور (استخدام الطلبة للتقنية – شعور الطلبة بالانتماء للمدرسة – اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات)، كما اعتمدت الدراسة على الاختبار التحصيلي للرياضيات. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام الطلبة للتقنية والتحصيل في الرياضيات. وكانت أعلى علاقة بين استخدام الطلبة للتقنية والتحصيل في الرياضيات في دولة سنغافورة مقارنة بالمملكة العربية السعودية وقطر، وذلك في خمس فقرات، وكانت الأعلى علاقة لدى طلبة قطر في فقرتين، في حين كانت الأقل علاقة لدى طلبة السعودية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين شعور الطلبة بالانتماء للمدرسة والتحصيل في الرياضيات. وكانت أعلى معاملات الارتباط بين درجة شعور الطلبة بالانتماء للمدرسة والتحصيل الدراسي في الرياضيات هي الأعلى في سنغافورة وقطر. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات والتحصيل في الرياضيات. وكانت أعلى علاقة بين الاتجاه نحو تعلم الرياضيات ومتوسط تحصيل الطلبة في الرياضيات لدى طلبة سنغافورة مقارنة بالمملكة العربية السعودية وقطر. | ||||
Keywords | ||||
التحصيل في الرياضيات; الاتجاه نحو الرياضيات; المهارات التقنية; الانتماء المدرسي لدراسات الدولية TIMSS 2023 | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 38 |
||||