أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لد طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 51, Issue 51, July 2025, Page 675-693 PDF (847.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.266960.1380 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء عادل صابر السيد ![]() | ||||
كلية التربية جامعه بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث الهدف: هدف البحث تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء وحدة إثرائية للأنشطة القرائية قائمة استراتيجية التدريس التبادلي. العينة: بعض طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس محافظة بورسعيد. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية: -قائمة بمهارات القراءة الناقدة اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. -اختبار مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. -إعداد (كتاب الطالب) القائم على دور استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ،إعداد (دليل للمعلم) لتدريبه على تنفيذ الوحدة الإثرائية للأنشطة القرائية المقترحة للدراسة الحالية. -بناء الوحدة الإثرائية المقترحة القائمة على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ثم تطبيقها . وقد أظهر البحث النتائج الآتية: فاعلية الوحدة المقترحة القائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي عينة البحث حيث: وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( ≤0.01 α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة ككل. وقد أوصت الباحثة : ضرورة الاهتمام بمهارات اللغة العربية وبخاصة مهارات القراءة الناقدة. الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام الوحدة الإثرائية للأنشطة القرائية في التدريس، لما لها من أثر كبير في تنمية مهارات الطلاب وتشجيعهم وزيادة دافعيتهم. ضرورة إعداد أدلة لإرشاد معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية على كيفية تنمية مهارات القراءة الناقدة. الكلمات المفتاحية: التدريس التبادلي/القراءة الناقدة. | ||||
Keywords | ||||
التدريس; التبادلي; مهارات القراءة الناقدة | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 21 |
||||