دور "نموذج محاكاة سياسة التعليم واستراتيجياته (EPSSim)" في تحسين عملية التخطيط التربوي الإستراتيجي للمؤسسات التعليمية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 51, Issue 51, July 2025, Page 68-137 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.388903.1493 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
السيد علي السيد جمعة ![]() | ||||
Al-Salam land, Faculty of Education, Suez University | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى محاولة الاستفادة من "نموذج محاكاة سياسة التعليم واستراتيجياته" (EPSSim) في التخطيط التربوي الإستراتيجي للمؤسسات التعليمية، وذلك من خلال: توضيح الإطار المفاهيمي للتخطيط التربوي الإستراتيجي للمؤسسات التعليمية وأهم مراحله، وإلقاء الضوء على ماهية المحاكاة باستخدام الحاسب الآلي في التخطيط التربوي الإستراتيجي وأهم تصنيفاتها، وتحديد المقصود بـ "نموذج محاكاة سياسة التعليم وإستراتيجياته"، وأسسه، وأهم مكوناته، وكشف دور النموذج في تحسين فعالية التخطيط التربوي الإستراتيجي على مستوى المؤسسات التعليمية. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل البحث إلى: أن "نموذج محاكاة سياسة التعليم وإستراتيجياته" يساعد في التطوير المهني للمخططين التربويين الإستراتيجيين من خلال: تعزيز قدراتهم التحليلية؛ إذ يتيح النموذج للمخططين التربويين الإستراتيجيين القدرة على تحليل سيناريوهات مختلفة بناءً على المتغيرات التعليمية المختلفة مثل: أعداد الطلاب، وتوزيع الموارد، والميزانية، ومن خلال محاكاة هذه السيناريوهات، يستطيع المخططون التربويون فهم تأثيرات قراراتهم بشكل دقيق؛ بما يعزز من قدراتهم التحليلية واتخاذ القرارات المبنية على البيانات. كما يُعدُّ تدريب القائمين على سياسة التعليم وتخطيطه على استخدام "نموذج محاكاة سياسة التعليم وإستراتيجياته" ركيزة أساسية لتطوير نظم التعليم بشكل أكثر كفاءة وفعالية. وأوصى البحث بضرورة تفعيل استخدام المحاكاة باستخدام الحاسب الآلي في التخطيط التربوي الإستراتيجي. | ||||
Keywords | ||||
نموذج محاكاة سياسة التعليم واستراتيجياته (EPSSim)"; عملية التخطيط التربوي الإستراتيجي; المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 19 |
||||