النمذجة السببية للفظاظة الأكاديمية المدركة والاستحقاق الأكاديمي والثالوث المظلم للشخصية في ضوء متغيري نوع الجنس ونوع التعليم. | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 51, Issue 51, July 2025, Page 234-308 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.386763.1486 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسلام أنور عبد الغني يونس عبد الغني ![]() | ||||
كلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس -قسم علم النفس التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة في النموذج السببي المفسر للعلاقات بين الثالوث المظلم وأبعاد الاستحقاق الأكاديمي والفظاظة الأكاديمية المدركة لدى طلاب وطالبات الجامعة وكذلك الكشف عن الأثر المعدل لمتغيري نوع الجنس ونوع التعليم على هذه العلاقات في النموذج. وتكونت عينة البحث من 275 طالبا وطالبة من جامعة قناة السويس وجامعة الإسماعيلية الأهلية وجامعة سيناء الخاصة، طبق عليهم مقياس الثالوث المظلم المختصر من إعداد (Jones & Paulhus, 2014) وتعريب الباحث، ومقياس الاستحقاق الأكاديمي من إعداد (Chowning & Campbel, 2009) وتعريب الباحث، ومقياس الفظاظة الأكاديمية المدركة (إعداد الباحث). وأسفرت النتائج عن التوصل نموذج سببي مفسر للعلاقات بين الثالوث المظلم للشخصية كمتغيرات مستقلة وأبعاد الاستحقاق الأكاديمي كمتغيرات وسيطة والفظاظة الأكاديمية كمتغير تابع، وجاءت قيم مؤشرات حسن المطابقة جيدة لهذا النموذج، كما أوضحت النتائج ارتفاع مستوى الفظاظة الأكاديمية المدركة لدى طلاب الجامعات، وكان لنوع الجنس (ذكور-إناث) ولنوع التعليم (حكومي – خاص أو أهلي) أثر معدل على بعض التأثيرات السببية التي تضمنها النموذج السببي. وقد تم تقديم بعض التوصيات في ضوء النتائج المتحصل عليها. | ||||
Keywords | ||||
الفظاظة الأكاديمية; الاستحقاق; الثالوث المظلم | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 21 |
||||