التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على المستوى المحلي والعالمي وتأثير ذلك على المنهج | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Volume 9, Issue 36, July 2025, Page 581-598 PDF (885.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2025.440896 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورة بنت محمد الجربوع | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على المنهج التعليمي، سواء على المستوى المحلي أو العالمي. تهدف الدراسة إلى تحليل كيفية استجابة المناهج الدراسية لهذه التغيرات ودورها في مواكبة التطورات المستمرة في المجتمع. تبدأ الورقة بتعريف التغير الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وتوضح العوامل المؤثرة فيها مثل العامل الديني، السكاني، الاقتصادي، الثقافي، السياسي، والتقدم التكنولوجي. كما تناقش مراحل التغير الاجتماعي وتأثيره على المنهج، مؤكدةً على ضرورة أن يكون المنهج مرنًا وقادرًا على التكيف مع المتغيرات لضمان تحقيق أهداف التربية. وتستعرض الورقة أيضًا تأثير التغيرات الاقتصادية، مثل رؤية المملكة 2030، على المنهج التعليمي، وكيفية ارتباط التعليم بالتنمية الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، تتناول التغيرات الثقافية وأبرز قضاياها مثل الغزو الفكري والتأخر الثقافي وصراع الأجيال. تختتم الورقة بتقديم توصيات حول دور المنهج في مواجهة هذه التغيرات، مثل تعزيز الوعي بالتغيرات، تنمية التفكير الناقد، وربط التعليم باحتياجات سوق العمل. | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 34 |
||||