تَدريس دائرة الألوان لطلبة الهندسة المعمارية وَتوظيفها في بناء تيمة لَوْنيَّة وفق استراتيجيَّة التعلُم | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 47.2, July 2025, Page 315-386 PDF (4.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.440973 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد زكريا زكى ![]() | ||||
كلية الهندسة؛ جامعة عين شمس قسم الهندسة المعمارية | ||||
Abstract | ||||
بِالنَّسبَة لِطالب يَتَعلَّم كيف يرسم خطوط دقيقَة بالقلَم؛ قد لا تَكون فُرشَاة رسم الألوان هِيَ الوسيلَة الأفضل للتعبير عن أفكاره وَرُبَّما تولَّد لديه حالَة من الخوف المرضي لِتَجنُّب مثل تلك التجربة مع اللون وخلط الألوان وامتزاجِها؛ سعت الدراسَة لاستقراء واستقصاء مظاهِر هذه المشكِلَة في مهنة الهندسة المعماريَّة وَدارسيها؛ إلى جانب تقديمها دراسَة حالة تعليميَّة وَاستعراضها من شتى الجوانِب؛ يقوم فيها الطلبة المعماريون بالتعامل مع الفرشاة ضمن دراسَة دائِرَة اللون للوصول على نتائِج مرضيَة التجربة استعرضت من خلال دراسَة حالَة شاركت فيها ثلاث مجموعات طلابيَّة ووثقت خطواتها؛ورصدت نتائجها خلال عِدَّة مقابلات مع الطلبة وَالاساتذَة المشاركين؛ وَخلال استبيان لرصد تجاوبهم مع التجربة. | ||||
Keywords | ||||
دائرة الألوان؛ تيمَة لونية; استراتيجيَّة التعلُم | ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 16 |
||||