فنون ما بعد الحداثة بين إبداع الفنان والتذوق الفني | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.388696.3724 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
كلاي محمد قاسم ![]() | ||||
مدرس بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
لم تكن حركة ما بعد الحداثة ثورة على الحداثة Modernism ، من أجل تطوير التاريخ الفني للغرب، بل هي اتجاه نحو التفكيكية والنمطية ومسايرة للتحويلات الصناعية والعلمية والتكنولوجية. وقد تخلت عن البصمة الشخصية للمصور، وارتبطت فنون ما بعد الحداثة بما يمكن أن يطلق عليه عصر ما بعد الصناعة، أي فنون الاستمرارية التي اقتربت من الإنسان العادي في محاولة لإيجاد صلة بينه وبين الفنان، مع إضفاء الإحساس بالقيمة الإنسانية والبشرية للعمل . ان فلسفة ما بعد الحداثة فلسفة انتقائية لا مذهبية، استقت من جميع المذاهب والنظريات السابقة، وألغت الحدود بين أشكال المعرفة إذ رفضت ما بعد الحداثة التصور التقليدي، مما انعكاس على الفنون وأنماطها لتشكل قاعدة فلسفية مناسبة، وبهذا تم التأكيد على المعرفة المفتوحة، فالحداثة لا تعتبر خروجا عن السياق التاريخي، والذي يعد كيانا متصلا Continuum. والانتقال من عصر لعصر دائما ما يكون سلساً ومترابطا كحلقات متصلة، وهو ما يحدث في جميع أنماط الفنون، ولم يظهر فن الحداثة The art of modernism من فراغ، مع ظهور أول معرض للتأثيرين، ولكي نحدد فنون ما بعد الحداثة، في ضوء الأساسيات الفكرية، يجب دراسة الظروف الاجتماعية والسياسية وتطور الفن في العصور التي سبقت الحداثة. وقد حققت فنون ما بعد الحداثة منذ ستينيات القرن الماضي انتشارا واسعا في جميع الفنون من العمارة، والأدب والفلسفة، إلى الفن التشكيلي، ويمكن القول أن فنون ما بعد الحداثة هي مجموعة من الحركات الفنية سعت إلى تناقض Contradiction مع بعض جوانب الحداثة، أو هى حركات ظهرت ونمت في أعقاب الاضطرابات التى سببتها الحداثة بشكل عام. تكمن المشكلة البحثية في عدم وضوح الرؤية الجمالية داخل القيم الفكرية المعبرة عنها من خلال استخدام الاتجاهات المختلفة لفنون ما بعد الحداثة، وتأثيرها على أفكار المجتمع بتوجيهها ناحية قضية معينة، من خلال توضيح فنون ما بعد الحداثة بين الإبداع والتذوق الفني. سيتم أتباع المنهج الاستقرائي Induction methodology من خلال تجميع المعلومات والبيانات لمفهوم فن ما بعد الحداثة، والمنهج التحليلي المقارن Comparative Analytical Methodology ، من خلال تحليل عدد من اتجاهات فنون ما بعد الحداثة ومدي تأثرها بالفكر المجتمعي وتأثيرها عليه. وسوف نورد أمثلة لفن ما بعد الحداثة، من خلال تحليل أعمال المصورين من رواد الحداثة وما بعدها: الفنان مصطفى عبد المعطى الفنان فرغلى عبد الحفيظ الفنان عبد السلام عيد | ||||
Keywords | ||||
ما بعد الحداثة; التذوق الفني; فن البوب الفن المفاهيمى; فن الأرض | ||||
Statistics Article View: 52 |
||||