أساليب التعبير عن المرأة في أعمال الفنانين المصريين (محمود سعيد – حسين بيكار-انجي أفلاطون) | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.389071.3727 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمية خليل الحداد ![]() | ||||
قسم التصوير . كلية الفنون الجميلة . جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
تشمل الفنون الجميلة طيفاً واسعاً من الأشكال التعبيرية بدءاً من الفنون البصرية كالرسم والنحت والتصوير وصولاً إلى الفنون الأدائية كالموسيقى والرقص والمسرح، فضلاً عن المساعي الأدبية كالشعر والنثر ، فتتميز هذه المساعي الفنية بسعيها نحو الجمال والابتكار والتأثير العاطفي حيث تُمثل أدوات للأفراد والمجتمعات لنقل واستكشاف وتفسير تعقيدات التجربة الإنسانية، ولطالما حظيت الفنون الجميلة المتجذرة في التاريخ والثقافة بالإحترام لقدرتها على عكس القيم المجتمعية وتحدي الأعراف وإثارة التأمل والنقد الاجتماعي سواء من خلال ضربات الفرشاة أو الحركات الديناميكية على المسرح أو الألحان المؤثرة في السيمفونيات كما أنها تُسَهّل التواصل بين الثقافات ووجهات النظر المتنوعة والتقدير للنسيج الفني للإبداع البشري، هذا النسيج الفني الإبداعي تناغم فيه العديد من رواد الفن وصولاً إلى الفنانين الشباب مما أسفر عن العديد من التجارب الإبداعية المختلفة والمتنوعة، والتي تناول فيها الفنانين البيئة المحيطة بما فيها من جماليات لتصبح المرأة من أجمل ما عبّر عنها الفنانين من خلال رؤى مختلفة، ليأتي كل من محمود سعيد وحسين بيكار وإنجي أفلاطون وهم الفنانين الذين تناولهم البحث حيث كانت المرأة تحتل مكانة متميزة في أعمالهم وكان لكل منهم رؤيته الخاصة في تناولها. لقد ظهرت المرأة المصرية بوجه عام في الكثير من من أعمال فناني الجيل الأول وكان لها حضوراً قوياً وبصمة خاصة في أعمالهم، سواء كانت في صورة شخصية أو نموذج كامل وتنوعت الموضوعات التي تناولها الفنانون المصريون إلا أن جميعها كان يحمل في طياته الحس المصري. حظيت صور الشكل الإنساني بتقدير أكبر من تصوير الطبيعة الصامتة أو الحيوانات أو المناظر الطبيعية، وكان للجسد البشري عامة أهمية بالغة والمرأة على وجه الخصوص حيث ستظل عنصراً قابلاً لحمل الرموز والدلالات، كما عبّر عن فترات زمنية مختلفة كونها الوسيلة التي يمكن من خلالها معالجة الحالة الإنسانية في المجتمعات. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التعبير عن المرأة; محمود سعيد; حسين بيكار; انجي أفلاطون; التصوير المصري المعاصر | ||||
Statistics Article View: 34 |
||||