التــحديات التي تواجه الأمهات السعوديات في تقديم التربية الجنسية لأطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة جدة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 711-746 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.441070 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ جمانة محمد علي الغامدي1; د/ نجوى بكر مرسي2 | ||||
1طالبة ماجستير في التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة النوعية إلى معرفة التحديات التي تواجه الأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد حول تقديم التربية الجنسية لأبنائهم في مرحلة الطفولة المتأخرة، من خلال إجراء مقابلات شبه منظمة. شارك في هـذه الدراسة 10 أمهات لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمار هم ما بين (9-12) سنة. استخدمت الباحثة أسلوب التحليل الموضوعي لاستخلاص نتائج الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة أن الأمهات يواجهن تحديات متعددة، من بينها تحديات مجتمعية، وأخرى شخصية، وتحديات مرتبطة بالمصادر التعليمية، مما يعوق من تقديم التربية الجنسية. وبناءً على ذلك، اوصت هذه الدراسة بتصميم برامج تدريبية متخصصة تراعي الخصائص النمائية للطفل، وتطوير أدلة إرشادية وتعليمية شاملة للأمهات، وتعزيز التعاون بين الأسرة والمؤسسات التعليمية. الكلمات المفتاحية: أمهات ذوي اضطراب طيف التوحد، التربية الجنسية، التحديات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 26 |
||||