القيادة التكيفية كمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 781-828 PDF (732.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.441081 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ عهود يحيى علي بحاري | ||||
باحثة دكتوراه، تخصص الإدارة والإشراف التربوي، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، حامعة الملك خالد مشرفة تربوية - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على تأثير توظيف أبعاد القيادة التكيفية في تطوير الإداء الإداري لمديرات مدارس التعليم العام بالإدارة العامة للتعليم بجازان، إضافة إلى دراسة تأثير متغيرات المرحلة التعليمية، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي على هذا التأثير، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تم إعداد استبانة مكونة من (36) عبارة، طُبقت على عينة عشوائية منتظمة بلغ عددها (191) مديرة، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديرات مدارس التعليم العام بجازان لأبعاد القيادة التكيفية لتطوير الأداء الإداري جاءت مرتفعة جدًا في مجملها، حيث وقع المتوسط الكلي للاستبانة ومحاورها الثلاثة (تهيئة بيئة العمل، وتعزيز التعاون، والتصحيح الذاتي) ضمن فئة "كبير جدًا"، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تُعزى لمتغير المرحلة التعليمية في الدرجة الكلية للاستبانة ومحورين منها، باستثناء محور "التصحيح الذاتي والتأمل" الذي ظهرت فيه فروق لصالح مديرات المرحلة الابتدائية والثانوية، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في الاستبانة ككل ولمحور (آليات تهيئة بيئة العمل التعليمية)، في حين اتضح وجود فروقًا دالة في محوري (آليات تعزيز التعاون وروح المشاركة، آليات التصحيح الذاتي والتأمل) حسب متغير عدد سنوات الخبرة، وكانت لصالح المديرات الأقل خبرة (1–5 سنوات) والأكثر خبرة (أكثر من 10 سنوات) مقارنة بذوات الخبرة (من6-10 سنوات)، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الاستبانة ككل وللمحاور الثلاثة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. الكلمات المفتاحية: القيادة التكيفية، تطوير الأداء الإداري، مديرات مدارس التعليم العام، القادة التربويين. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 48 |
||||