درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمهارات التفكير الناقد في مديرية جنوب الخليل في فلسطين | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 829-858 PDF (741.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.441112 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. إيناس القزقي1; أ.د. إبراهيم عرمان2 | ||||
1باحثة ماجستير مشرفة تربوية/ وزارة التربية والتعليم، الخليل/ فلسطين | ||||
2تكنولوجيا التعليم ـ كلية العلوم التربوية بجامعة القدس/ فلسطين. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمهارات التفكير الناقد في مديرية جنوب الخليل في فلسطين، واستكشاف الفروق في المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسات المعلمين لمهارات التفكير الناقد باختلاف (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ولتحقيق هذه الأهداف اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقاما الباحثان بتصميم استبانة بغرض جمع البيانات من عينة الدراسة التي تكونت من (70) معلماً ومعلمة في مدارس مديرية تربية جنوب الخليل، وبعد توزيع الاستبانات وجمعها تم التوصل إلى النتائج التالية: أن درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمهارات التفكير الناقد (التحليل، التقويم، التفسير، الاستدلال، الاستنتاج) في مديرية جنوب الخليل في فلسطين كان بـِـدرجــة مُــرتــفــعـــة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمهارات التفكير الناقد في مديرية جنوب الخليل في فلسطين تعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة، في حين بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المؤهل العلمي وكانت الفروق لصالح المعلمين من الدراسات العليا. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: التأكيد على محافظة المعلمين على درجة مرتفعة من ممارسات مهارات التفكير الناقد، وذلك من خلال عقد الدورات التدريبية، والمحافظة على الإشراف التربوي، والاستفادة من تجارب المعلمين، وتبادل خبراتهم فيما بينهم بما يضمن التزام المعلمين بممارسات التفكير الناقد في عملية التدريس. الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد، اللغة العربية، جنوب الخليل. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 29 |
||||