فعـــــــــالية برنامج تدريبي قائم على استخدام مهارات الوعي الصوتي لعلاج أخطاء التهجي الكتابية لدى طلبة اضطرابات التعلم المحددة في المرحلة الأساسية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 859-890 PDF (617.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.441122 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. آلاء ابو السباع | ||||
باحثة دكتوراة تخصص التربية الخاصة الجامعة العربية الأمريكية - فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى كشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام مهارات الوعي الصوتي لعلاج أخطاء التهجي الكتابية لدى طلبة اضطرابات التعلم المحددة في المرحلة الأساسية، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج الشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة على عينة قصدية وهم طلبة اضطرابات التعلم المحددة المنتسبون في غرف المصادر في مدرسة واد سلطان الأساسية المختلطة وكان عددهم (10) من كلا الجنسين، تم اختيارهم من الصفوف الدراسية ( ثاني، ثالث، رابع)، وكانت الفترة الزمنية التجريبية ((4 شهور لعام 2024 م. ومن أجل جمع البيانات كانت أدوات الدراسة هي الحقيبة التعليمية لمهارات اللغة العربية الأساسية المعتمدة من قِبل قسم التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم في فلسطين، واستخدم الباحثون للمعالجة الإحصائية برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وإيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار T-test، وأثبتت النتائج فعالية البرنامج التدريبي القائم على استخدام مهارات الوعي الصوتي لدى طلبة اضطرابات التعلم المحددة في المراحل الأساسية بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (05.0≥α) بين المتوسطات الحسابية لصالح القياس البعدي للطلبة. الكلمات المفتاحية: مهارات الوعي الصوتي، أخطاء التهجي الكتابية، طلبة اضطرابات التعلم المحددة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 38 |
||||