الذكاء الاصطناعي ودوره في إنتاج صور الموديلات التعليمية | ||||
المجلة الدولية للتصاميم والبحوث التطبيقية | ||||
Volume 3, Issue 11, October 2024, Page 287-306 PDF (624.37 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التطبيقية. | ||||
DOI: 10.21608/ijdar.2024.441123 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد فوزي عبد الحميد العطوي ![]() | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة دور الذكاء الاصطناعي في إنتاج صور الموديلات التعليمية، التي تعد من أبرز التطبيقات التي يمكن أن تحسن تجربة التعليم من خلال توفير أدوات مرنة ومتنوعة تواكب التطور السريع في هذا المجال من خلال استكشاف المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال التعليم، وتحليل دور الذكاء الاصطناعي في إنتاج الموديلات التعليمية وتأثيرها على تحسين جودة التعليم، واقتراح حلول لتجاوز التحديات التي قد تواجه المؤسسات التعليمية في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير الموديلات التعليمية. وتمثلت أهمية البحث في تقديم استراتيجيات عملية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في تصميم الموديلات التعليمية، ومساعدة المؤسسات التعليمية في التغلب على تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير المناهج التعليمية، والإسهام في إثراء الأدبيات المتعلقة بتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، وتسليط الضوء على العلاقة بين التكنولوجيا المتقدمة وجودة التعليم. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استعراض الدراسات السابقة حول الذكاء الاصطناعي في التعليم، وتحليل التطبيقات المختلفة لهذا المجال في إنتاج الموديلات التعليمية كما تم استخدام المنهج التجريبي لدراسة التأثيرات العملية لهذه التقنيات على جودة التعليم. وكانت من أهم النتائج: أظهرت الدراسة أن الذكاء الاصطناعي يسهم بشكل كبير في تطوير الموديلات التعليمية، من خلال تقديم أدوات تفاعلية ومحاكاة ذكية للمحتوى التعليمي. ساعدت تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز التعلم الفردي من خلال تخصيص التجربة التعليمية وفقًا لاحتياجات كل طالب، مما يعزز من فرص التعلم الذاتي. أظهرت نتائج الدراسات السابقة التي تناولت الذكاء الاصطناعي في التعليم، تأثيرًا إيجابيًا على التحصيل الأكاديمي للطلاب، خاصة في المجالات التي تتطلب تعليمًا تفاعليًا. تبين أن هناك تحديات تقنية ومالية تواجه المؤسسات التعليمية في تبني هذه التقنيات، بما في ذلك نقص التدريب والتطوير المهني للمعلمين، بالإضافة إلى الحاجة إلى بنية تحتية مناسبة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; الموديلات التعليمية; التعليم التفاعلي; تطوير التعليم; التكنولوجيا في التعليم; تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 33 |
||||