دور الموسيقى في تنمية ذكاء الطفل وتحقيق النجاح الدراسي | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 37, January 2020, Page 33-41 PDF (234.43 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.441169 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد أوزي* | ||||
أستاذ علم النفس بكلية علوم التربية/جامعة محمد الخامس - المغرب. | ||||
Abstract | ||||
يركز هذا البحث على العلاقة بين تعلم الموسيقى وذكاء الطفل، مبرزًا التأثيرات الإيجابية التي تتركها الممارسة الموسيقية على نمو الطفل الذهني والعاطفي والسلوكي. يستعرض البحث نتائج عدد من الدراسات العلمية في مجالات علم الأعصاب وعلم النفس التربوي، والتي أثبتت أن تعلم الطفل للموسيقى أو ممارستها يساهم في تنشيط وظائف الدماغ، وتحسين الذاكرة، وتطوير المهارات اللغوية والحركية، وزيادة القدرة على التركيز والانتباه، فضلًا عن تحقيق التوازن النفسي والعاطفي. كما يوضح البحث دور الموسيقى في تحسين الأداء الدراسي، وخاصة في مواد مثل الرياضيات والقراءة، إذ ترتبط الرموز الموسيقية بأنماط التفكير المنطقي والبصري. ويبين الباحث أن ممارسة الطفل للموسيقى تنمي حسه الجمالي، وتعزز تفاعله الاجتماعي، وتساعده على التعبير عن ذاته، وتقوية احترامه لنفسه. ومن خلال أمثلة ودراسات ميدانية، يخلص البحث إلى أن إدماج الموسيقى في التربية يُعد ركيزة أساسية لتنمية ذكاء الطفل وتكامله النفسي والمعرفي. This study investigates the role of music in enhancing children's intelligence and academic success, highlighting the profound cognitive, emotional, and behavioral benefits of musical practice. Drawing on findings from neuroscience and educational psychology, the paper demonstrates that learning or engaging with music stimulates brain activity, strengthens memory, enhances language and motor skills, and fosters concentration and emotional balance. The study emphasizes music’s positive impact on academic performance, particularly in subjects like mathematics and reading, by linking musical notation to logical and visual thinking. It also shows that musical engagement nurtures a child's aesthetic sense, supports social interaction, and facilitates self-expression and self-esteem. Through field examples and empirical studies, the research concludes that integrating music into educational systems is essential for fostering children’s intellectual and holistic development. | ||||
Keywords | ||||
الموسيقى; ذكاء الطفل; النجاح الدراسي; الدماغ; التعلم; التربية الجمالية; التوازن النفسي; التعليم الموسيقي | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 11 |
||||