أطفالنا وتكنولوجيا المعلومات | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 37, January 2020, Page 47-63 PDF (256.43 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.441171 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبده الزراّع* | ||||
شاعر وكاتب أطفال، وباحث فى مجال ثقافة الطفل - مصر. | ||||
Abstract | ||||
يستعرض هذا البحث التأثيرات المتعددة لتكنولوجيا المعلومات على الأطفال العرب، مركّزًا على التلفزيون، الإنترنت، والحاسوب، بوصفها أدوات ذات طابع مزدوج بين الفائدة والمخاطر. يؤكد البحث أن هذه الوسائل لعبت دورًا محوريًا في تشكيل وعي الطفل وثقافته وتوسيع أفقه المعرفي، كما ساعدت على تنمية خياله وتطوير قدراته اللغوية والتفكيرية. في المقابل، ينبّه إلى الآثار السلبية الناتجة عن الإفراط في استخدامها، مثل العزلة، التقليد العنيف، واضطرابات التفاعل الاجتماعي. ويتناول البحث أثر الرسوم المتحركة الأجنبية على منظومة القيم لدى الطفل العربي، منبهًا إلى مخاطر العنف الثقافي الكامن فيها. كما يناقش دور الحاسوب والإنترنت في تمكين الأطفال من أدوات المعرفة، محذرًا من التهديدات التي قد تصاحب الاستخدام غير الموجّه، مثل الاستدراج الإلكتروني أو الاستخدام المفرط. يطرح الباحث جملة من التوصيات لحماية الطفل، تشمل إشراف الأسرة، تقديم محتوى بديل عربي مناسب، والتكامل بين المؤسسات التعليمية والإعلامية والثقافية في إعداد طفل قادر على التعامل الواعي مع الثورة المعلوماتية المعاصرة. This paper explores the multifaceted impact of information technology on Arab children, focusing on television, the Internet, and computers as double-edged tools—beneficial yet potentially harmful. It highlights how these technologies have played a pivotal role in shaping children’s awareness, culture, imagination, and cognitive development. Conversely, the study warns of the adverse effects of excessive exposure, such as social withdrawal, imitation of violent behavior, and impaired social interaction. It addresses the influence of foreign animated cartoons on children's values and warns of embedded cultural violence. The study also examines how computers and the Internet empower children intellectually, while also exposing them to risks like online grooming and overuse. The researcher offers recommendations for child protection, including parental supervision, culturally appropriate content development, and the collaboration of educational, media, and cultural institutions to raise a generation capable of engaging with the digital age critically and safely. | ||||
Keywords | ||||
تكنولوجيا المعلومات; الطفل العربي; التلفزيون; الإنترنت; الحاسوب; الثقافة; الحماية; القيم | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 11 |
||||