تيسير الحق المتساوى فى التصويت للأشخاص ذوي الإعاقة فى جمهورية مصر العربية وفق اتقاقية الأمم المتحدة 2006 | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 37, January 2020, Page 81-146 PDF (444.46 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.441173 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الفرحاتى السيد محمود* 1; صابر حسن حسين* 2; هالة عبد السلام خفاجى* 3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوى والتربية الخاصة - المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى. | ||||
2رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير - خبير التربية الخاصة. | ||||
3رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة والموهوبين والتعلم الذكى. | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث مسألة ضمان الحق المتساوي في التعليم الجيد لكل طفل، باعتباره حقًا إنسانيًا أساسيًا وأداة لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة. يستعرض البحث التحديات البنيوية والظرفية التي تعيق هذا الحق، مثل الفقر، والنزاعات، والتمييز القائم على النوع أو الإعاقة أو الانتماء الجغرافي، بالإضافة إلى فجوات السياسات وضعف البنية التحتية التعليمية. كما يناقش أهمية السياسات الشاملة والعادلة التي تضمن الإنصاف في الوصول إلى التعليم، مع التركيز على ضرورة مراعاة الفئات الهشة. يتناول البحث معايير التعليم الجيد، مثل الجودة التربوية، تكوين المعلمين، البيئة المدرسية الآمنة، والمناهج الملائمة ثقافيًا. ويبرز دور المنظمات الدولية والدول الأعضاء في تفعيل هذا الحق من خلال التزامات قانونية ومبادرات استراتيجية. كما يشير إلى ضرورة تمكين الأسر والمجتمعات المحلية في دعم العملية التعليمية. يختتم البحث بالدعوة إلى تبني نهج شمولي تكاملي يعزز المساواة ويضمن تعليمًا ذا جودة عالية لجميع الأطفال دون استثناء. This paper addresses the imperative of ensuring every child’s equal right to quality education, viewing it as a fundamental human right and a cornerstone of social justice and sustainable development. It analyzes structural and contextual barriers such as poverty, conflict, discrimination based on gender, disability, or geography, as well as policy gaps and inadequate infrastructure. The study emphasizes the need for inclusive and equitable policies that ensure access to education, particularly for vulnerable groups. It discusses the standards of quality education, including pedagogical excellence, teacher training, safe school environments, and culturally relevant curricula. The paper also highlights the roles of international organizations and member states in upholding this right through legal commitments and strategic initiatives. It stresses the importance of empowering families and local communities in supporting education. The study concludes with a call for a holistic and integrated approach to promote equity and guarantee high-quality education for all children without exception. | ||||
Keywords | ||||
الحق في التعليم; الإنصاف; التعليم الجيد; الأطفال; الفئات الهشة; السياسات التعليمية; العدالة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 10 |
||||