فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني لتحسين الجانب الأكاديمي قائم على النظرية السلوكية لدي عينه من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 1, Volume 8.2025, Issue 1, January 2025, Page 1-29 PDF (782.5 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث ترقیة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/dapt.2025.441364 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ا.د/ باسم سليمان صالح جادالله1; أ.م.د / علي صلاح عبد المحسن حسن2; ا/ رانيا محمد أحمد إسماعيل* 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ أصول التربية كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة اسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3باحثة ماجستير في التربية الخاصة تخصص توحد) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم علي النظرية السلوكية في تحسين الجانب الأكاديمي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد , حيث اتبعت الدراسة استخدام المنهج المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي للمجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي لتحقيق أهداف الدراسة , وتكونت مجموعة الدراسة من (11) أطفال منهم (7) من الإناث و(4) من الذكور تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات: هي مقياس جليام التقدير لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث ( تعريب عادل عبدالله – عبير أبو المجد2020), مقياس الجانب الأكاديمي وأبعاده( اللغة العربية- الرياضيات – الدراسات الاجتماعية- العلوم) (إعداد الباحثة), والبرنامج التدريبي الإلكتروني قائم علي النظرية السلوكية(إعداد الباحثة), وقد أسفرت النتائج عن 1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي"، 2-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية" , ويوضح ذلك فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم علي النظرية السلوكية في تحسين الجانب الأكاديمي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, أوصت الدراسة بأهمية استخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم علي النظرية السلوكية في تحسين الجانب الأكاديمي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
برنامج تدريبي إلكتروني; النظرية السلوكية; الجانب الأكاديمي; اضطراب طيف التوحد | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مركزأ. د. أحمد المنشاوى للنشر العلمى والتميز البحثى مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي ====== فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني لتحسين الجانب الأكاديمي قائم على النظرية السلوكية لدي عينه من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
إعداد ا.د/ باسم سليمان صالح جادالله أ.م.د / علي صلاح عبد المحسن حسن أستاذ أصول التربية استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة أسيوط كلية التربية - جامعة اسيوط ا/ رانيا محمد أحمد إسماعيل باحثة ماجستير في التربية الخاصة (تخصص توحد)
} المجلد الثامن – العدد الأول – يناير 2025م { Your username is: ali_salah790@yahoo.com Your password is: ztu6y8qupw مستلخص : استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم علي النظرية السلوكية في تحسين الجانب الأكاديمي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد , حيث اتبعت الدراسة استخدام المنهج المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي للمجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي لتحقيق أهداف الدراسة , وتكونت مجموعة الدراسة من (11) أطفال منهم (7) من الإناث و(4) من الذكور تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات: هي مقياس جليام التقدير لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث ( تعريب عادل عبدالله – عبير أبو المجد2020), مقياس الجانب الأكاديمي وأبعاده( اللغة العربية- الرياضيات – الدراسات الاجتماعية- العلوم) (إعداد الباحثة), والبرنامج التدريبي الإلكتروني قائم علي النظرية السلوكية(إعداد الباحثة), وقد أسفرت النتائج عن 1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي"، 2-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية" , ويوضح ذلك فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم علي النظرية السلوكية في تحسين الجانب الأكاديمي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, أوصت الدراسة بأهمية استخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم علي النظرية السلوكية في تحسين الجانب الأكاديمي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي إلكتروني، النظرية السلوكية، الجانب الأكاديمي، اضطراب طيف التوحد.
The effectiveness of an electronic training program to improve the academic aspect based on behavioral theory among a sample of children with autism spectrum disorder Prof. Bassem Suleiman Saleh Professor of Fundamentals of Education, Faculty of UniversityEducation, Assiut Prof. Ali Salah Abd El , Mohsen Assistant Professor of Educational Psychology – Director of the Psychological and Educational Counseling Center, Faculty of Education, Assiut University Ms. Rania Mohamed Ahmed Ismail Master Researcher in Special Education (Autism Specialization) Abstract The study aimed to verify the effectiveness of the electronic training program based on behavioral theory in improving the academic aspect of children with autism spectrum disorder. The study followed the use of the experimental method with a quasi-experimental design for one group with pre-post measurement to achieve the study objectives, The study group consisted of (11) children, including (7) females and (4) males, aged between (6-9) years. The study used a set of tools: the Gilliam Rating Scale for Diagnosing Symptoms and Severity of Autism Disorder, third edition (translated by Adel Abdullah - Abeer Abu Al-Majd 2020), the Academic Aspect Scale and its Dimensions (Arabic Language - Mathematics - Social Studies - Sciences) (prepared by the researcher), and the electronic training program based on behavioral theory (prepared by the researcher), and the results showed that 1- There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the average ranks of the scores of children with autism spectrum disorder in the pre- and post-application of the academic aspect scale as a whole and its sub-dimensions in favor of the post-application. 2- There is no statistically significant difference at the level (0.05) between the average ranks of the scores of children with autism spectrum disorder in the post- and follow-up application of the academic aspect scale as a whole and its sub-dimensions. This demonstrates the effectiveness of the electronic training program based on behavioral theory in improving the academic aspect of children with autism spectrum disorder. The study recommended the importance of using the electronic training program based on behavioral theory in improving the academic aspect of children with autism spectrum disorder Keywords: E-training program - behavioral theory - academic aspect - autism spectrum disorder.
أولاً: مقدمة الدراسة: يعاني طفل التوحد من مشكلات في معظم جوانب السلوكية والاجتماعية والحياتية والأكاديمية والتواصلية, ولكن نستطيع تحسين أو علاج هذه المشكلات حتي يصل مثل أقرانه في السن من التفاعل الاجتماعي والتواصل ومستوي التعليمي إلي حد ما. وعرفت الجمعية الأمريكية للطب النفسي (2013) التوحد بانة إعاقة من إعاقات النمو المركبة أو المعقدة تظهر علي الطفل خلال السنوات الثلاث الأولي من عمره نتيجة اضطراب في الجهاز العصبي يؤثر علي الوظائف المختلفة بالمخ وتتحدد أعراضه في اضطراب المهارات الاجتماعية واللغوية, اختلال في الاستجابات الحسية للمثيرات, غياب القدرة علي التواصل مع الآخرين, وغياب اللغة والحديث بالرغم من توفر القدرات اللغوية. (إبراهيم ذكي ,3,2019) ويعد الجانب الأكاديمي هو المواد الدراسية التي عرفت بأنها مجموعة من الوحدات التي تضم الحقائق والقوانين والنظريات التي تخص مجالاً معينا قد يكون مجال العلوم الاجتماعية أو مجال العلوم الإنسانية أو مجال الجغرافيا أو مجال التاريخ وغيرها من المجالات الأخرى(محمد حميد وأخرون ,30,2015) كما هدفت الدراسة (Knight & MacDonald, 2018) إلي استخدام كل من الدروس النصية والدروس غير النصية التي تم تحليلها بشكل فعال لتدريس محتوى العلوم للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية واضطراب طيف التوحد. قامت هذه الدراسة بتقييم فعالية وكفاءة وتفضيل المعلم لخطط الدروس النصية وغير النصية التي تم تحليلها من منهج العلوم الابتدائي المصمم للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية واضطراب طيف التوحد بإجراء تقييم كل من تنسيقات الدروس من حيث (أ) نتائج الطلاب في تقييم فهم العلوم، (ب) الجلسات وفقًا للمعايير، و (ج) متوسط مدة الدروس. تشير النتائج إلى أن كلا النوعين من الدروس كانا فعالين بنفس القدر، ولكن قد تكون إصدارات تحليل المهام غير النصية أكثر كفاءة ويفضلها المعلمون على الدروس النصية. كما تمت مناقشة الآثار والقيود والاقتراحات للبحوث المستقبلية. حيث ذكرت نور الهدي, فضيله سيساوي (2021, 49) مع الانتشار الموازي لتكنولوجيا والاضطرابات السلوكية التواصلية عند الأطفال, كالاضطرابات الذواتية التي تتضمن الإعاقة التفاعلية, من قيبل اضطراب التوحد, يمكن تكييف التكنولوجيا بصفة متغير شامل لصفات الحياة المعاصرة يجعلها مدخل علاجي لهذا الاضطراب الطيفي. فحيث عرف (Hallahan and Kauffman,2003) التكنولوجيا بأنها الأدوات أو الأجهزة أو البرامج التي تعمل على تحسين أداء الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة سواء أكان ذلك في التعليم أو العمل أو غير ذلك من أنشطة الحياة في كافة المجالات ( غانم البسطامي و فتيحه ومحمد، 41,2016). فقد اتجهت العديد من الدول المتقدمة إلى التحول من التعلم التقليدي إلى التعلم بواسطة الحاسوب حيث يستخدم التعلم الإلكتروني المصادر الرقمية لتعليم التلاميذ في مراحل التعليم المختلفة وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتساعد التكنولوجيا الحديثة على توفير العديد من المصادر التعليمية الرقمية، التي يمكن للمعلمين أن يحصلوا عليها لاستخدامها في تدريس المواد الدراسية المختلفة. (Sadik,2012). حيث عرف عبد العزيز عبد الكريم (53, 1995), النظريات السلوكية من نظرية الكبري في علم النفس وعلم التربوي, وتكون هذه النظرية تتطور حسب زمانها وتستعمل في عدة علوم الأخري. ويطلق علي هذه النظرية عدة مسميات منها : اسم نظرية المثير والاستجابة, ونظرية التعلم. ويقوم مبدأ هذه النظرية علي المثير والاستجابة. وتعتبر النظريات السلوكية امتداداً لمفهوم الإرتباط بين الخبرات الحسية والأفكار وبكونها نظريات بيئية للتعلم فقد نص ( علي أنها منبهات البيئة الحسية هي مصدر السلوك / التعلم ) ( محمد زياد ,20,1997) وذكر مختار الظاهر (95:100,2011) مبادئ التي نادي بها السلوكيون ما يلي:- أ- تحقيق التعلم عن طريق المثير والاستجابة ب- يقوم التعزيز بدور رئيس في عملية التعلم ج- يؤدي التكرار إلي إتقان التعلم ح- تؤثر البيئة في عملية التعلم تأثيرًا قوياً ه- للتدريب أهمية كبيرة عند السلوكيين
ثانياً: مشكلة الدراسة: نبعت المشكلة الدراسة مما لاحظته الباحثة أثناء عملها مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الملحقين بمراكز التربية الخاصة والمدارس الذي بها دمج لأطفال ذوي طيف اضطراب التوحد. بإن هؤلاء الأطفال يعانون من مشكلة في تعليم, حيث يواجه الأطفال ذوي اضطراب التوحد العديد من المشكلات والصعوبات التعليمية بشكل عام, ومن أول صعوبات لدي أطفال ذوي اضطراب التوحد عجز في تنفيذ التعليمات والذاكرة وهذا يجعل قصور واضحًا ويؤثر سلبا علي الجانب الأكاديمي, علي على الرغْم من أداءهم في تنفيذ التعليمات البسيطة والذاكرة البسيطة, فلم يحظ الإنجاز الأكاديمي للأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد باهتمام كبير من الباحثين مع أنّ الأهمية التي توليها المدارس والأسر والطلاب المصابون بذوي اضطراب طيف التوحد. لذا كان سبب الذي جعلنا نتواجه إلي هذه المشكلة. ولا سيما أن هذه المشكلة تتدرج في عقول الوالدي أو مقدمي الرعاية لأطفال ذوي اضطراب التوحد. ويؤكد محمد أكرم وفيصل البلوي (2018، 122) أن الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد يظهرون مستويات متباينة ومختلفة من القدرات العقلية ما بين التأخر المعرفي الشديد وأيضًا القدرات المعرفية المتوسطة والمتميزة، ويحتاج هؤلاء الأطفال إلي برامج لتنمية الجوانب الأكاديمية. كما أيضأً أكدت نهلة غندور (2000, 40), وفاء الشامي (2004 , 373) انه يلاحظ سلوك الأطفال ذوي اضطراب التوحد انغماسهم لفترة طويلة في اداء سلوكيات تتسم بالتكرارية والرتابة والميل إلي النمطية سواء في الحركة أو الأداء ببعض الأدوات, أن معظم لأطفال ذوي اضطراب التوحد تظهر لديهم سلوكيات نمطية تكرارية تتمثل : في الحركات النمطية المتكررة وأيضا الأفكار المتكررة وطرح الأسئلة والتساؤل المستمر, وقد وجد أن 75% من ذوي اضطراب التوحد تظهر لديهم السلوكيات النمطية التكرارية مثل رفرفة اليدين, والدوران حول أنفسهم, وتحريك رؤوسهم من اليمن إلي اليسار وحركة منتظمة ومتكرره تؤثر علي التحصيل في الجوانب الأكاديمية. وقد دعم إحساس الباحثة بمشكلة الدراسة العديد من الدراسات والأديبات العربية والأجنبية: (Gulnoza Yakubova & Elizabeth M. Hughes & Megan Shinaberry, 2016) هدفت دراسة تحديد مدى فعالية تدخل نمذجة الفيديو مع التسلسل التعليمي الملموس والتمثيلي والتجريدي في تدريس مفاهيم الرياضيات للطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD). تم استخدام خط أساس متعدد عبر تصميم المهارات للمنهجية التجريبية ذات الحالة الواحدة لتحديد مدى فعالية التدخل في اكتساب وصيانة مهارات الجمع والطرح ومقارنة الأرقام لأربعة طلاب في المدارس الابتدائية يعانون من اضطراب طيف التوحد. دعمت النتائج فعالية التدخل في تحسين اكتساب المهارات والحفاظ عليها في متابعة لمدة 3 أسابيع. وتناقش الآثار المترتبة على الممارسة والبحوث المستقبلية. وأوضحت (Am anda, 2016,7) إلي ا ن أطفال ذو اضطراب التوحد يعانون من قصور في الجوانب الأكاديمية وتشمل القراءة والكتابة والحساب. ويتمثل القصور في مهارة القراءة في قصور في العمليات المعرفية والذاكرة وقصور في اللغة المنطوقة, وقصورفي فهم التفاصيل. ويتمثل القصور في مهارة الكتابة في؛ قصور التآزر حركة العين واليد, وقصور في المهارات الحركية الدقيقة. أما القصور في مهارة الحساب فيتمثل؛ في صعوبة إدراك الطفل المفاهيم الكَمّيَّة. وللأعداد وقيمتها. حيث قامت دراسة (CalebR.Stanley, JordanBelisleMark.R.Dixon,2018) فعالية ثلاث إجراءات تعليم قائمة على التكافؤ في اكتساب مهارات أكاديمية جديدة من قبل 3 مراهقين مصابين بالتوحد في بيئة مدرسية. كانت المهارات المستهدفة للتعليم مرتبطة بموضوعات في التاريخ والعلوم والرياضيات، وتم تدريسها باستخدام هياكل تدريب مختلفة من منهج PEAK-E. كما أشارت(Richmond .M ancil, 2018) تتمثل إحدى طرق تحسين المشاركة وضمان التحفيز للطلاب الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد (ASD) في معلمين الأكاديميين في استخدام الاهتمامات المقيدة في التدريس والأنشطة. يمكن أن يؤدي تضمين هذه الاهتمامات في المناهج الدراسية إلى تحفيز الطالب المصاب باضطراب طيف التوحد على محاولة القيام بمهام كانت أقل تفضيلًا أو صعوبة في السابق. وسوف تتناول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الآتي: ما فاعلية برنامَج تدريبي إلكتروني قائم على النظرية السلوكية لتحسين الجانب الأكاديمي لدي مجموعة عينة من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ ثالثاً: هدف الدراسة: تحسين الجانب الأكاديمي لدى الأطفال مجموعة الدراسة بواسطة تدريبهم على البرنامَج والتحقق من مُدْي فعاليته. رابعا: أهمية الدراسة: الأهمية النظرية: 1- تكمن أهمية الدراسة النظرية في أنها توضح معلومات وحقائق عن بعض الضعف في الجانب الأكاديمي الذي يعاني منها الأطفال الذاتيون 2- تسهم الدراسة الحالية في زيادة كم المعلومات والحقائق عن الأطفال ذوي اضطراب التوحد وكيفية تحسين الجانب الأكاديمي لديهم. 3- الكشف عن خصائص الأكاديمية لأطفال ذوي اضطراب التوحد. 4- إلقاء الضوء على التكنولوجيا في التدريس والتعليم الأطفال ذوي اضطراب التوحد. الأهمية التطبيقية: 1- تعد هذه الدراسة محاولة لتقليل ضعف الجوانب الأكاديمية في برنامَج تدريبي إلكتروني 2- توفير برنامَج إلكتروني باستخدام التكنولوجيا قائم علي نظرية السلوكية في تحسين الجانب الأكاديمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. 3- تفيد الدراسة الحالية الأمهات ومعلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتربويين علي تحسين الجانب الأكاديمي. 4- إمداد الأخصائيين والمعلمين في مجال اضطراب طيف التوحد بمقياس الجانب الأكاديمي لدي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. خامسا: مصطلحات الدراسة: برنامَج تدريبي إلكتروني: هو البرنامَج الذي يعتمد علي التقنية عمومًا، والحاسوب بشكل خاص، ويتم فيه تهيئه بيئة تفاعلية غنية بالمصادر المتعددة والأنشطة المتنوعة التي تمكن المتدرب من تحقيق أهدافه التدريبية وذلك أثناء التفاعل مع المصادر والأنشطة في أي وقت وأي مكان (الكردي 2010, 15). الجانب الأكاديمي: مجموعة المواد الدراسية ما تتضمنه من موضوعات التي تدريسها للأطفال. ( عبدالرحمن عويض, 5,2017) اضطراب طيف التوحد على أنه اضطراب نمائي عصبي يتسم بوجود أوجه قصور ثابتة ودائمة في التواصل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي وذلك في العديد من السياقات الموقفية المختلفة تتضمن أوجه قصور في التبادل الاجتماعي، وسلوكيات التواصل غير اللفظي التي يتم استخدامها في التفاعلات الاجتماعية، وقصوراً في المهارات اللازمة لإقامة التفاعلات والإبقاء عليها وفهمها مع وجود أنماط سلوك أو اهتمامات أو أنشطة مقيدة وتكرارية (عادل عبد الله،2022، 5). ساساً: محددات الدراسة: محددات موضوعية : سوف اقتصر هذه الدراسة علي تصميم برنامج تدريبي إلكتروني قائم علي النظرية السلوكية لتحسين الجانب الأكاديمي لدي أطفال اضطراب طيف التوحد حدود مكانية : تم تطبيق في مدارس التعليم الابتدائي بها دمج لأطفال التوحد بمحافظة أسيوط حدود زمانية: تم تطبيق ترم الأول من العام الدراسي 2024-2025 م حدود بشرية : تم تطبيق هذه الدراسة مجموعة من اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الصفوف الثلاثة الأولي من مرحلة الابتدائية من سن (6-9) . الإطار النظري والدراسات ذات الصلة أولا: اضطراب طيف التوحد:- ويعرف اضطراب طيف التوحد بأنه اضطراب نمائي تتضمن أعراضه الأساسية صعوبات في التواصل والتفاعل الاجتماعي وأنماط تكرارية ومحدودة في السلوكيات (أحمد حسن، وسارة محمد،2024، 750). أوضح (سعد رياض ,12,2008) اضطراب طيف التوحد: هي واحدة من اضطرابات وسائل المخ وهي متلازمة وليست مرضاً وهي تمثل مجموعة من التصرفات هي الخلل النوعي في العلاقات الاجتماعية المتبادلة , وانحراف نمو اللغة, والنقص الشديد في النشاطات والاهتمامات. كما عرف جود جيف: اضطراب عصبي يؤثر علي وظائف المخ وخاصة في مناطق التفاعل الاجتماعي ومهارات الاتصال (سعد رياض,12) واضطراب طيف التوحد (Autism spectrum Disorder) ويختصر (ASD) وهو اضطراب في النمو يؤدي إلى صعوبات في التفاعل والتواصل والسلوك الاجتماعي لدى الفرد، ويُشار لاضطراب التوحد بمصطلح "الطيف" لوجود اختلاف واسع النطاق في أنواعه وشدته، ويوصف بأنه عجز أو اضطراب في النمو لأن أعراضه تظهر بشكل عام في أول عامين من عُمر المصاب. (Marilyn,2020). ويشير (وفيق صفوت مختار,2019) إلى أن أعراض اضطراب طيف التوحد تتمثل في: أولا : التواصل : يكون تطور اللغة بطيئًا, وقد لا يتطور أبدا, ويتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين, حيث ترتبط الكلمات بمعاني غير مفهومة لهذه الكلمات, ويكون التواصل عن طريق الإشارات بدلا من الكلمات, كما يكون الانتباه والتركيز مدة قصيرة. ثانيًا: التفاعل الاجتماعي: يقضي الطفل المصابين باضطراب طيف التوحد وقتا أقل من الآخرين, ويبدي اهتمامًا أقل بتكوين الصداقات مع الغير, وتكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية, مثل الابتسامة, والنظر للعيون. ثالثًا : المشكلات الحسية: استجابة غير طبيعية للأحاسيس الجسدية، كأن يكون حساسًا كثيرًا للمس أو أقل حساسية من طبيعي للألم, أو الحرارة, أو النظر, أو السمع, أو الشم. وبسبب فقدانه الاتصال مع المجتمع يفقد مهارة التقليد مما يسبب تأخرا في الحس والإدراك. رابعا: اللعب: هناك نقص في اللعب التلقائي أو اللعب الابتكاري، ثم أن الطفل التوحدي لا يقلد حركات الآخرين أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة. خامسًا: السلوك: قد يكون الطفل نشطا ومتحركًا أكثر من طبيعي أو قد يكون حركته أقل من طبيعي مع وجود سلوك نوبات من السلوك غير السوي. ثانياً: النظرية السلوكية: النظرية السلوكية لم تبدأ حديثا مع السلوكين , وإنما تمتد جذورها عبر التاريخ إلي العلامة ابن خلدون المتوفي 727 هجريا وإلي نظريته الملكة اللسانية.( علي أحمد,2010, 91 ) نشأت المدرسة السلوكية في علم النفس في بدايات القرن العشرين،وكانت لها أثرا بارزا في تبيان آثار التوجهات العلمية التي باتت تزحف ببط ء نحو العلوم الإنسانية ومحاولة السيطرة علي آليات إنتاجها ،حيث ظهور هذه المدرسة في علم النفس تحول بدأ يطرأ في كل نواحي الحياة العلمية , يدعو إلي الاستعاضة عن النظرة الفلسفية والمعيارية الميتافيزيقية بالبديل التجريبي الذي يعتمد علي القياس والفحص التجريبي في معامل مخصصة ( جميل جليل ،2022:ص285). تنتمي النظرية السلوكية إلي مدرسة علم النفس التجريبي، بحيث تهتم بدراسة اكتساب الفرد لأي سلوك من السلوكيات ,هي تعد رائدة في تقديم خطوات التعلم وأساليبه وقد عرفت بالثورة الواطسنية نسبة إلي عالم جون واطسون.( سليماني جميلة , 2014 , 22.23 ). حيث تسعي هذه النظرية إلي تغيير سلوك المتعلم , فتصف سلوكه النهائي المتوقع حدوثه عند المتعلم وعليه فهي تصنف تبعا للنتاج التعليمي المراد تحقيقه من قبل المعلم إلي أهداف معرفية وأهداف انفعالية ووجدانية ( عادل أبو العز سلامة وآخرون ,2009, 63 ) كانت بدايات الاتجاه علي يد العالم (جون واطسون) عام 1913م وهو عالم نفس أمريكي تأثر بأعمال العالم الروسي بافلوف (1849-1958) تأثرا عظيما وانتهي به الأمر إلي اعتبار السلوكية هي علم النفس الوحيد وتعتبر السلوكية من وجهة نظر بافلوف دراسة الأفعال السلوكية بصورة مباشرة , ثم جاء سكنر الذي ولد عام 1904م في إحدى مدن بنسلفانيا الأمريكية. الهدف السلوكي: هو عبارة وصف الاستجابة المتوقع قيام المتعلم بها بعد الانتهاء من تدريس وحدة تعليمية معينة؛ أي يصف الحاصل التعليمي أو السلوك النهائي للمتعلم أكثر مما يصف الوسائل المستخدمة في الوصول إلي هذا السلوك , لذلك تستلزم استخدام أفعال تشير إلي الأداء مثل يكتب ويصف....لذلك صياغة الأهداف السلوكية هامة للمتعلم والمعلم والعملية التعليمية بكاملها في تساعد في اختيار طرق التدريس والوسائل وأيضا أساليب التقييم وتنظيم الوقت , وتساعد المتعلم علي المعرفة المطلوبة منه , واسترجاع التعلم السابق وربطه بالجديد واستعمله في المستقبل لتحقيق هدف ما.(زيد سليمان ومحمد فؤاد ,67,2011).
تشمل مجموعة من النظريات السلوكية فئتين من النظريات هما: الفئة الأولي: النظريات الارتباطية وتضم نظرية ايفان بافلوف في الاشتراط الكلاسيكي , وآراء جون واطسون في الارتباط , ونظرية أدون جثري في الاقتران ,وأيضا نظرية ويليام ايستس . حيث أكدت هذه نظريات أن التعلم هو بمثابة تشكيل ارتباطات من خلال الاقتران بين مثيرات بيئية واستجابات معينة , وتختلف فيما بينها في تفسير طبيعة الارتباطات وكيفيية تشكيلها. الفئة الثانية: النظريات الوظيفية وتضم نظرية ادوارد ثورنديك (نموذج المحاولة والخطأ) , وكلارك هل( نظرية الحافز), ونظرية بروس أف سكنر (التعلم الإجرائي), حيث أكدت علي الوظائف التي يؤديها السلوك مع الاهتمام بعمليات الارتباط التي تشكل بين المثيرات والسلوك. ( مرجع سابق , ص 44) ثالثاً: الجانب الأكاديمي : الجانب الأكاديمي: هي مجموعة من المواد الأكاديمية أو الدراسية التي يتم تدريسها لأطفال ذوي اضطراب التوحد حتي يكونوا قادرين علي الوصول إلي مستوي تعليمي جيد , يساعدهم علي المعايشة والمشاركة الحياة اليومية والمجتمعية. 1- اللغة العربية هي أقدم اللغات التي ما زالت تتمتع بخصائصها من ألفاظ وتراكيب وصرف ونحو وأدب وخيال، مع الاستطاعة في التعبير عن مدارك العلم المختلفة (فرحان سليم , 2016) . المهارات اللغوية :- أولاً : تعرف القراءة تعرف مهارات القراءة بأنها عملية التعرف إلى الشكل والتمييز، والفهم، والنطق الصحيح للرموز المكتوبة، التي تتضمن مهارات التعرف إلى الحروف بحركاتها الثلاثة، ومهارة التعرف إلى الحروف بحركاتها الثلاثة في بداية الكلمة، ومهارة ربط الصور بأسمائها، ومهارة قراءة الجمل المفيدة (أميرة عبد الرؤوف، 2018). وذكر (2013) Asyari أن للقراءة مهارتين أساسيتين هما: التعرف والفهم، ولابد الاهتمام بكل واحدة منها في الوقت المناسب؛ لأن الخلل فيهما يضعف من تعلم القراءة، فعلى سبيل المثال مهارات التعرف: (ربط المعنى المناسب بالرمز الكتابي التعرف إلى أجزاء الكلمات التمييز بين أسماء الحروف وأصواتها، ربط الصوت بالرمز المكتوب، ومهارات الفهم القدرة على القراءة في وحدات فكرية، تحديد الأفكار الرئيسية وفهمها، والقدرة على الاستنتاج). وتعرفها نهى بنت محمد (2022، ) بأنها قدرة ذوي اضطراب طيف التوحد على نطق الحروف وأصواتها، والتعرف إلى الكلمات، وترجمة العبارات المكتوبة وحلها وفهم معانيها. ثانياً :الكتابة وهي مهارة لغوية تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد للرسم الكتابي، وتصور ذهني صحيح للرموز المكتوبة، وتتطلب تصوراً عقلياً لتمكين الطفل التوحدي من نقل أفكاره إلى جمل مكتوبة تنصف بالصحة الهجائية، وجمال الرسم (سارة أحمد ودينا أحمد،2020، 342). وتعرفها نهى بنت محمد (2022، 7) بأنها مهارة لغوية تتضمن المهارات الحركية الخاصة بمسكة القلم الجيدة وتشكيل الحروف الأبجدية، ومعرفة تهجئتها من قبل ذوي اضطراب طيف التوحد. 2- الرياضيات الرياضياتMathematics : تتضمن قاعدة أساسية عريضة من أسس الرياضيات وحل المشكلات الرياضية، الرياضيات هي أكثر بكثير من مجرد الحساب؛ حيث تتضمن التفكير الرياضي، والمقارنة، والعمل مع الأنماط وتحديد الأشكال. (محمد رجب, 263,2022) ترجع أهمية تعليم مهارات الرياضيات للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في أنها الوسيلة الرئيسة التي تنمي استقلالية الفرد في التعامل مع مجتمعه، واعتماده على ذاته في حل مشكلات الحياة اليومية، إذ يعتبر الهدف النهائي لتدريس المهارات الرياضية لأطفال التوحد مساعدتهم على توظيف المهارات الرياضية في مواجهة المواقف اليومية التي تتطلب استخدام المهارات الأساسية في الرياضيات كالقياس والجمع والطرح (أشرف إبراهيم،2009، 75). ويرى أشرف إبراهيم (2009) أن المهارات الأكاديمية الأساسية في الرياضيات تقتصر على أربعة أبعاد هي: - القياس: ويشمل الأحجام الأطوال، الأوزان، ومفاهيم الكم. - الهندسة وتشمل الأشكال الهندسية، الخط المستقيم والمنحني، الأشكال المغلقة والمفتوحة. - الأرقام وتشمل معرفة الأرقام، قراءة الأرقام، عد الأرقام، كتابة الأرقام، معرفة قيمة الأرقام، واستخدام الأرقام في الحياة اليومية. - العمليات الأساسية وتشمل مقارنة الأرقام باستخدام الرموز (و)، الجمع، الطرح، وتذكر خطوات الحل بترتيب صحيح. 3- الدراسات الاجتماعية أشارت (نوران منير إبراهيم .2018 ) تتسم الدراسات الاجتماعية بطبيعة خاصة فى أنها تربط البعدين الزماني والمکاني کما أنها تتميز عن باقى المواد الدراسية بطبيعة اجتماعية کما هو واضح من مسماها کل هذا جعلها بيئة خصبة بأن تسهم بدور أکبر فى إعداد جيل من النشأ ليکونوا أفراد نابغين فى المجتمع الذى يعيشون فيه وتعريفهم بحقائق التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بالبيئات الحضارية المختلفة داخل مجتمعهم والمجتمعات الأخرى. عرفت (دعاء محمد ,2: 1, 2010 ) مفهوم الدراسات الاجتماعية : تشمل دراسة الإنسان والمجتمع والبيئة , وتدرس الزمان والمكان. وتسعي إلي تنمية المتعلم تنمية شمولية في جميع الجوانب . وتشمل مواد الاقتصاد والاجتماع والمنطق وعلم النفس والسياسة والعلاقات الدولية بالإضافة إلي التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية. 4- العلوم كما عرفت العلوم: المعارف والمهارات وطرق التفكير العلمي , والإبداعي , واتخاذ القرار وتهدف إلي إثارة الفضول والتعجب ؛ وبالتالي الاستقصاء , وطرح الأسئلة عن ما يدور في العالم الطبيعي . ( محمد رجب, 262,2022) أهداف تدريس العلوم( صبري الدمرداشي ,18,1997)
إجراءات الدرسة:- أولاً: منهج الدراسة: استخدمت الباحثة في البحث الحالي المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعة الواحدة لقياس القبلي والبعدي في إجراء تجربة الدراسة وذلك لقياس برنامج تدريبي إلكتروني قائم علي النظرية السلوكية لتحسين الجانب الأكاديمي لدي أطفال ذوي اضطراب التوحد, واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي الذي على يعتمد على المجموعة التجريبية الواحدة ذو التطبيق القبلي والبعدي في إجراء تجربة الدراسة، حيث تم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا على مجموعة الدراسة ثم المعالجة التجريبية حيث تم التدريب باستخدام برنامج تدريبي إلكتروني قائم علي النظرية السلوكية , ثم التطبيق البعدي لأدوات الدراسة لقياس التغير الحادث في التحصيل والأداء لدى مجموعة الدراسة. ثانياً: مجتمع الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة في الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة أسيوط بمدنية أسيوط ثالثاً- مجموعة الدراسة: العينة الاستكشافية : حيث أجرت الباحثة مقابلات مع مجموعة من معلمي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد التي يدرسوا إلي (6) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد القابلين للتعلم في المرحلة الابتدائية , ويتراوح شدة اضطراب طيف التوحد لديهم بين البسيط والمتوسط في احدي مراكز أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . العينة الأساسية: العينة التي تم تطبيق ادوات ومواد الدراسة عليها، و تم اختيار مجموعة الدراسة من المدارس التعليم الابتدائي ، وبلغ عدد مجموعة الدراسة الأساسية (11) طفل من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد متوسط أعمارهم (6 :9) سنوات، وجميعهم من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدنية أسيوط . رابعاً: إعداد مواد والأدوات الدراسة أدوات الدراسة: مقياس جليام.الثالث (Gilliam Autism Rating Scale )- ( GARS-3)إعداد:James Gilliam تعريب عادل عبدالله , وعبير أبو المجد(2020) اختبار مرجعي المعيار يستخدم كأداة للفرز والتصفية لتشخيص اضطراب طيف التوحد وتقدير مستوي شدته بين الأفراد في المدي العمري 3-22 سنة ممن يواجهون مشكلات سلوكية قد تكون مؤشراً لاضطراب طيف التوحد . . وقد تم إعداده وفق مرجعين أساسين هما : تعريف اضطراب طيف التوحد وفقا لما أوردته الجمعية الأمريكية لاضطراب طيف التوحد Autism Society Of American , والدليل التشخيصي الخامس للاضطرابات DSM-5 الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي ( APA 2013) Psyhiatria Associatiom . مقياس الجانب الاكاديمي لدى أطفال ذوي اضطراب التوحد:( إعداد الباحثة) هدف البحث الحالي إلى تحسين الجانب الاكاديمي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال تصميم برنامج تدريبي إلكتروني قائم علي النظرية السلوكية ، لذا قامت الباحثة بإعداد مقياس الجانب الاكاديمي تم إطلاع علي الدراسات والبحوث العربية والأجنبية السابقة المرتبطة بالجانب الأكاديمي. رجعت الباحثة في بناء المقياس إلى الأدبيات ، ونتائج بعض الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية، وكذلك تم مراجعة الكتب والدوريات العلمية المتخصصة التي تناولت المهارات الاكاديمية مثل دراسة محمد الحناوي (2009)، ودراسة أحمد حسب النبي (2019)، ودراسة أشرف الملك (2009)، ودراسة أميرة عبد الرؤوف عبد الغنى. (2018). وأيضا رجعت إلي مقياس تشخيص صعوبات التعلم القراءة والكتابة لأطفال المرحلة الابتدائية (تهاني محمد، بسمة أسامة , 2021), مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية(فتحي مصطفي), مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية ( أسماء أحمد). مع الرجوع إلي المناهج التعليمية الخاصة بالمرحلة الابتدائية للصفوف الثلاث الأولي. ( مادة اللغة العربية . مادة الرضيات , مادة متعدد التخصصات والتي تشمل مادة الدراسات الاجتماعية ومادة العلوم). (1) الصدق Validity : اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما يلي: - الصدق المنطقي ( صدق المحكمين ) Logical Validity تم عرض الصورة الأولية للمقياس على مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال علم النفس التربوي والتربية الخاصة والصحة النفسية، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به (ملحق 2)، وقد اشتملت تلك الصورة على (59) عبارة بهدف: التأكد من مناسبة العبارات للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض العبارات لتعديلها، وحذف بعض العبارات غير المرتبطة بأبعاد الجانب الأكاديمي، أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص الأطفال، وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل (3) فقرات، وحذف (5) فقرة؛ لتكرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبيعة وخصائص العينة، والتي لم تحظ بنسبة اتفاق أعلى من 83 %، ويوضح جدول (1) بعض العبارات التي تم تعديلها، وجدول (2)الأخرى التي تم حذفها. جدول (1) العبارات التي تم تعديل صياغتها للمقياس
جدول (2) العبارات التي تم حذفها في المقياس
- أصبح المقياس بعد حذف الفقرات التي لم تحظ بنسبة اتفاق أعلى من 80 % من السادة المحكمين في صورته الأولية يشتمل على (56) فقرة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة الاستطلاعية للاستقرار على الصورة النهائية للمقياس. - الاتساق الداخلي لفقرات المقياس Internal Consistency: وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على العينة معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية
** دال عند مستوى 0.01 يتضح من جدول (3) أن عبارات المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس. جدول (4) معاملات الارتباط بين درجة كل بعد من أبعاد المقياس ودرجة المقياس الكلية
** دال عند مستوى 0.01 يتضح من جدول (4) أن أبعاد المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس. (2) الثبات Reliability : - طريقة ماكدونالدز أوميجا McDonald's Omega Method : استخدمت الباحثة معادلة McDonald's Omega وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات في حالة عدم توافر شروط معادلة ألفا كرونباك والتي تتمثل في(جميع عبارات المقياس تقيس سمة واحدة، وجود ارتباط تام بين الدرجتين الحقيقيتين لأي فقرتين، جميع العبارات تقيس البعد أو السمة باستخدام نفس الميزان أو التدريج)، وبلغت قيمة معامل ثبات المقياس 0.788، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس. - طريقة التجزئة النصفية: استخدمت الباحثة طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات المقياس بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وجدول(5) يوضح معاملات الثبات.
جدول(5) معاملات McDonald's Omega Reliability ومعاملات التجزئة النصفية لثبات المقياس
يتضح من جدول(5) ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع المقياس. محتوي البرنامج : الجلسات : يحتوي البرنامج علي (50) جلسة فردية بالإضافة إلي جلسة افتتاحية ليصل مجموعهم (51) جلسة فردية وتتراوح الجلسة (30-45) دقيقة و(5) جلسات جماعية وتتراوح الجلسة(45-60) دقيقة ويستمر تطبيق البرنامج لمدة ثلاثة أشهر بواقع خمسة جلسات في أسبوع , وهي موزعة علي الجوانب المراد تطويرها كالتالي. اللغة العربية(13)، الرياضيات (17) الدراسات الاجتماعية (13) العلوم(7 ). نتائج البحث الفرض الأول: للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي". تم استخدام اختبار Z للعينات اللابارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (7) يوضح ذلك.
جدول (7) نتائج اختبار "Z" لدلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي (ن= 11)
يتضح من جدول (7) ما يلي: تفسير نتائج الفرض الأول:- - بعد اللغة العربية - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج القبلي والبعدي للبعد اللغة العربية , حيث بلغت قيمة z 3.05و بلغ حجم الأثر 0.972, وذلك يؤكد تحسين الأطفال في اللغة العربية, بعد الرياضيات - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج القبلي والبعدي للبعد الرياضيات، حيث بلغت قيمة 2.97 بلغ حجم الأثر 0.940 , وذلك يؤكد تحسين الأطفال في الرياضيات,بعد الدراسات الاجتماعية- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج القبلي والبعدي للبعد الدراسات الاجتماعية , حيث بلغت قيمة2.88 وبلغ حجم الأثر 0.976 , وذلك يؤكد تحسين الأطفال في الدراسات الاجتماعية ,بعد العلوم- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج القبلي والبعدي للبعد العلوم , حيث بلغت قيمة3.12 وبلغ حجم الأثر876 .0 , وذلك يؤكد تحسين الأطفال في العلوم .المقياس ككل- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج القبلي والبعدي، حيث بلغت قيمة z 3.1 5 و بلغ حجم الأثر0.983 . - تراوح حجم الاثر لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية بين0.972 و0.983 وهي قيم كبيرة تؤكد فعالية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على النظرية السلوكية لتحسين الجانب الأكاديمي لدي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مناقشة نتائج الدراسة: اتفقت نتائج الدراسة الحالية مع نتائج العديد من دراسات السابقة مثل: إيمان محمد طه , محمد محمد بيومي، محمد احمد ابراهيم (2020) و دراسة (عمرو فنجري 2022 ) ودراسة اشجان ماجد (2023) ودراسة( محمد حامد المشاقبة .2021). ودراسة ( محمد کمال, ابراهيم عبدالعزيز . 2021), (دراسة عبير عبد الحميد , 2019) دراسة (Schenning & Spooner , 2013), دراسة (Gulnoz,2016) ,دراسة(Root, J. R., Henning, B., & Boccumini, E. 2018). الفرض الثاني: للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية". تم استخدام اختبار Z للعينات اللابارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (9) يوضح ذلك. جدول (9) نتائج اختبار "Z" لدلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي (ن= 11)
يتضح من جدول (9) ما يلي: نتائج الفرض الثاني :- - بعد اللغة العربية- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق والبعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية. وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج البعدي والتتبعي للبعد اللغة العربية، حيث بلغت قيمة z 1.05. بعد الرياضيات- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق والبعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية. وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج البعدي والتتبعي للبعد الرياضيات، حيث بلغت قيمة z 0.917بعد الدراسات الاجتماعية - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق والبعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية. وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج البعدي والتتبعي للبعد الدراسات الاجتماعية , حيث بلغت قيمة 0.828 zبعد العلوم - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق والبعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية. وذلك عند مستوى دلالة 0.05 بين نتائج البعدي والتتبعي للبعد العلوم , حيث بلغت قيمة 0.312z.مقياس ككل. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس الجانب الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية وذلك عند مستوى دلالة 0.05 حيث بلغت قيمة 0.478 z . مناقشة نتائج الفرض الثاني:- تتفق الدراسة تامر محمد. (2022) .ودراسة أحمد محمد علي رشـوان, هاشـم سيـد عبدالوهاب, محمد محمود أحمد إسماعيل(2017).أشرف ابراهيم الملك(2009).أميرة عبد الرؤوف عبد الغنى (2018). ياسر عبد الحميد, (2023). هدفت الدراسة (Knight& O’Brien, 2015 ) هدف من هذه الدراسة (McMahon & Bell. 2016) ودراسة راويه احمد على حسن (2023). ودراسة سارة أحمد مصطفى، دينا أحمد. (2020)..
توصيات الدراسة: 1- إعداد برنامج للكشف المبكر عن أطفال اضطراب طيف التوحد في التحصيل الدراسي. 2- إعداد برنامج خاص تابع لوزارة التربية والتعليم يتقدم لأطفال لرفع كفاتئهم وتقليل الفجوة بينهم وبين الأطفال العاديين بالمدارس. 3- تصميم مقررات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بحيث يتم تدريب الأطفال على الجوانب الاكاديمية بشكل جيد. 4- تجهيز الفصول الدراسية بأجهزة متصلة بالأنترنت يمكن استخدامها في تفعيل المستحدثات التكنولوجية وفي تنفيذ الانشطة التعليمية. البحوث المقترحة: 1- استخدام البرامج الإلكترونية في تنمية مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. 2- استخدام البرامج الإلكترونية في تحسين مهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. 3- تفعيل نظرية السلوكية في تنمية رعاية ذاتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. 4- تفعيل نظرية السلوكية في تحسين التحصيل الدراسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
قائمة المراجع: المراجع العربية: امل بنت صريد بن سالم الهطالية; صابر محمــود الشــرقــــاوي.(2024). تحديـات تـوظيـف الـذكـاء الاصطنـاعـي فـي تعلـيم طلبة اضطـراب طيــف التـوحـد من وجهة نظر معلميهم Challenges of employing artificial intelligence in teaching students with autism spectrum disorder From their teachers' point of view. مجلة البحوث التربویة والنوعیة. إبراهيم ذكي عبد الجليل (2019 ).مهارات الحب الوالدي , مدخل هلاج وتأهيل طفل التوحد , دار الاطلس الخضراء للنشر والتوزيع. أثير بنت عبد الكريم صالح العنزي العنزي, عبد الله بن حجاب القحطاني (2023). واقع استخدام التقنية المساندة في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة تبوك. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة أحمد حسن محمد خضري، سارة محمد ناصر عسيري. (2024). مستوى رضا أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عن تجربة الدمج بمدارس الطفولة المبكرة في منطقة عسير. المجلة التربوية. أحمد سيد الكردي (2010), التدريب الالكتروني. أشرف ابراهيم الملك(2009). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﻓﻨﻴﺎﺕ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ, رسالة دكتوراه,كلية الدراسات التربوية والنفسية العليا ,جامعة عمان العربية, الأردن أميرة عبد الرؤوف عبد الغنى (2018). فعالية برنامج تعليمي لتنمية مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة القراءة والمعرفة دعاء محمد سيد عبدالرحيم (2010 ) , أهمية الدراسات الإجتماعية وأهداف تدريسها. سارة أحمد مصطفى، دينا أحمد. (2020). استخدام الفن التشكيلي للحد من صعوبات تعلم مهارات الكتابة لدي الأطفال التوحديين. رياض, مجلة كلية رياض الأطفال سعدرياض (2008).الطفل التوحدي ( اسرار الطفل الذاتوي وكيف نتعامل معه ), دار النشر للجامعات. سعيده نفيسه مناف (2024). واقــــع توظيـــف تكنولوجيـــا التعليـــم فـــي تعليـــم الطلبـــة ذوي اضطـــراب التــوحـــد فـــي مـــدارس القــدس الابتـــدائيـــة. مجلة کلية التربية ,أسيوط. سليماني جميلة (2014), محطات في علم النفس العام , الجزائر,دار هومه عادل أبو العز سلامة وآخرون (2009) .طرائق التدريس العامة – معالجة تطبيقية معاصرة , عمان , الأردن : دار الثقافة للنشر والتوزيع عادل عبد الله محمد. (2022). رؤية تحليلية ونقدية لاضطراب طيف التوحد. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف عبدالرحمن عويض غراهيد الجعيد (2017) : نحو فهم مسير في المنهج. عبدالعزيز عبدالكريم المصطفي (1995), علم النفس الحركي , دار الابداع الثقافي , الرياض علي أحمد مدكور(2010) . طرق التدرس اللغة العربية, عمان, دار الميسرة . عمرو فنجري عمارعمر ( 2022) .برنامج تدريبي للاستجابة المحورية لتنمية المهارات الأكاديمية لأطفال اضطراب طيف التوحد,رسالة ماجستير ,مجلة الدراسات في مجال الإرشاد النفسي , كلية التربية, جامعة أسيوط. غانم البسطامي و فتيحه ومحمد (2016م) .مقدمة في التربية الخاصة نظرة حديثة، جامعة أبو ظبي، أبو ظبي: دار الكتاب الجامعي. فرحان سليم( 2016). اللغة العربية ومكانتها بين اللغات، من http://www.saaid.net/Minute/33.htm، 4 سبتمبر. محمد أكرم حمدان(2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تدريب المحاولات المنفصلة في تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. محمد حميد مهدي المسعودي , مشرف محمد مجول الجبوري, عارف حاتم هادي الجبوري (2015 )المناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس , عمان ,دار الرضوان . محمد زياد حمدان (1997):نظريات تعلم تطبيقات علم النفس التعلم في التربية ، دمشق ,دار التربية الحديثة. مختار الظاهر حسين (2011). تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المناهج الحديثة,الهرم : الدار العالمية. نهلة غندور (2000). كيف تواجه التعقيدات المحلة عند طفل التوحد . مجلة عالم الاعاقة, الكويت. نهى بنت محمد بن سالم الربيعي. (2022). واقع استخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم. رسالة ماجستير. جامعة الطائف. الطائف. نور الهدي شيطروب ,فضيله سيساوي (2021), التجديد التكنولوجي كمدخل علاجي لأطفال اضطراب التوحد , المجله العلميه للتكنولوجيا وعلوم الاعاقه, جامعة محمد الصديق بن يحيي جيجل الجزائر , الجزائر , مجلد 03 نوران منير إبراهيم (2018) . استخدام التدريس الفارقى فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى . مجله الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعيه وفيق صفوت مختار(2019) .أطفال التوحد ( الأوتيزم) , الجيزة , أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي . ياسر عبد الحميد محمود أحمد. (2023). متطلبات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم المهارات الاجتماعية والأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. مراجع الأجنبية: Gulnoza Yakubova• Elizabeth M. Hughes• Megan Shinaberry(2016 ) Learning with Technology: Video Modeling with Concrete– Representational–Abstract Sequencing for Students with Autism Spectrum Disorder. New York. . Musthofa, T., & Rosyadi, F. I. (2020). Actualization of Behavioral Theory in Learning Arabic Speaking Skills at the Madrasah Aliyah Level. Universal Journal of Educational Research, 8(12), 7343-7349. Amanda, S . ( 2016 ).Developing Reading Comprehensiong For children With Autism Spectrum Disorder Through Concrete Representations. Master Thesis. Massey University. Albany , New Zealand. Fauzi, M. S. D., Nawangsari, A. L. F., & Rosyada, M. F. (2022). The Role of Language Acquisition Theory in Arabic Online Learning (Skinner’s Behaviorism Perspective). Izdihar: Journal of Arabic Language Teaching, Linguistics, and Literature, 5(1), 75-86. Knight, V. F., Collins, B., Spriggs, A. D., Sartini, E., & MacDonald, M. J. (2018). Scripted and unscripted science lessons for children with autism and intellectual. Sadik Alaa. (2012). Digital storytelling: a meaningful technology- integrated approach for engaged student learning. Retrieved on 20-12-2022 from http://www.eric.ed.gov
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع: المراجع العربية: امل بنت صريد بن سالم الهطالية; صابر محمــود الشــرقــــاوي.(2024). تحديـات تـوظيـف الـذكـاء الاصطنـاعـي فـي تعلـيم طلبة اضطـراب طيــف التـوحـد من وجهة نظر معلميهم Challenges of employing artificial intelligence in teaching students with autism spectrum disorder From their teachers' point of view. مجلة البحوث التربویة والنوعیة. إبراهيم ذكي عبد الجليل (2019 ).مهارات الحب الوالدي , مدخل هلاج وتأهيل طفل التوحد , دار الاطلس الخضراء للنشر والتوزيع. أثير بنت عبد الكريم صالح العنزي العنزي, عبد الله بن حجاب القحطاني (2023). واقع استخدام التقنية المساندة في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة تبوك. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة أحمد حسن محمد خضري، سارة محمد ناصر عسيري. (2024). مستوى رضا أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عن تجربة الدمج بمدارس الطفولة المبكرة في منطقة عسير. المجلة التربوية. أحمد سيد الكردي (2010), التدريب الالكتروني. أشرف ابراهيم الملك(2009). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﻓﻨﻴﺎﺕ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ, رسالة دكتوراه,كلية الدراسات التربوية والنفسية العليا ,جامعة عمان العربية, الأردن أميرة عبد الرؤوف عبد الغنى (2018). فعالية برنامج تعليمي لتنمية مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة القراءة والمعرفة دعاء محمد سيد عبدالرحيم (2010 ) , أهمية الدراسات الإجتماعية وأهداف تدريسها. سارة أحمد مصطفى، دينا أحمد. (2020). استخدام الفن التشكيلي للحد من صعوبات تعلم مهارات الكتابة لدي الأطفال التوحديين. رياض, مجلة كلية رياض الأطفال سعدرياض (2008).الطفل التوحدي ( اسرار الطفل الذاتوي وكيف نتعامل معه ), دار النشر للجامعات. سعيده نفيسه مناف (2024). واقــــع توظيـــف تكنولوجيـــا التعليـــم فـــي تعليـــم الطلبـــة ذوي اضطـــراب التــوحـــد فـــي مـــدارس القــدس الابتـــدائيـــة. مجلة کلية التربية ,أسيوط. سليماني جميلة (2014), محطات في علم النفس العام , الجزائر,دار هومه عادل أبو العز سلامة وآخرون (2009) .طرائق التدريس العامة – معالجة تطبيقية معاصرة , عمان , الأردن : دار الثقافة للنشر والتوزيع عادل عبد الله محمد. (2022). رؤية تحليلية ونقدية لاضطراب طيف التوحد. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف عبدالرحمن عويض غراهيد الجعيد (2017) : نحو فهم مسير في المنهج. عبدالعزيز عبدالكريم المصطفي (1995), علم النفس الحركي , دار الابداع الثقافي , الرياض علي أحمد مدكور(2010) . طرق التدرس اللغة العربية, عمان, دار الميسرة . عمرو فنجري عمارعمر ( 2022) .برنامج تدريبي للاستجابة المحورية لتنمية المهارات الأكاديمية لأطفال اضطراب طيف التوحد,رسالة ماجستير ,مجلة الدراسات في مجال الإرشاد النفسي , كلية التربية, جامعة أسيوط. غانم البسطامي و فتيحه ومحمد (2016م) .مقدمة في التربية الخاصة نظرة حديثة، جامعة أبو ظبي، أبو ظبي: دار الكتاب الجامعي. فرحان سليم( 2016). اللغة العربية ومكانتها بين اللغات، من http://www.saaid.net/Minute/33.htm، 4 سبتمبر. محمد أكرم حمدان(2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تدريب المحاولات المنفصلة في تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. محمد حميد مهدي المسعودي , مشرف محمد مجول الجبوري, عارف حاتم هادي الجبوري (2015 )المناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس , عمان ,دار الرضوان . محمد زياد حمدان (1997):نظريات تعلم تطبيقات علم النفس التعلم في التربية ، دمشق ,دار التربية الحديثة. مختار الظاهر حسين (2011). تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المناهج الحديثة,الهرم : الدار العالمية. نهلة غندور (2000). كيف تواجه التعقيدات المحلة عند طفل التوحد . مجلة عالم الاعاقة, الكويت. نهى بنت محمد بن سالم الربيعي. (2022). واقع استخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم. رسالة ماجستير. جامعة الطائف. الطائف. نور الهدي شيطروب ,فضيله سيساوي (2021), التجديد التكنولوجي كمدخل علاجي لأطفال اضطراب التوحد , المجله العلميه للتكنولوجيا وعلوم الاعاقه, جامعة محمد الصديق بن يحيي جيجل الجزائر , الجزائر , مجلد 03 نوران منير إبراهيم (2018) . استخدام التدريس الفارقى فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى . مجله الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعيه وفيق صفوت مختار(2019) .أطفال التوحد ( الأوتيزم) , الجيزة , أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي . ياسر عبد الحميد محمود أحمد. (2023). متطلبات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم المهارات الاجتماعية والأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. مراجع الأجنبية: Gulnoza Yakubova• Elizabeth M. Hughes• Megan Shinaberry(2016 ) Learning with Technology: Video Modeling with Concrete– Representational–Abstract Sequencing for Students with Autism Spectrum Disorder. New York.
. Musthofa, T., & Rosyadi, F. I. (2020). Actualization of Behavioral Theory in Learning Arabic Speaking Skills at the Madrasah Aliyah Level. Universal Journal of Educational Research, 8(12), 7343-7349.
Amanda, S . ( 2016 ).Developing Reading Comprehensiong For children With Autism Spectrum Disorder Through Concrete Representations. Master Thesis. Massey University. Albany , New Zealand.
Fauzi, M. S. D., Nawangsari, A. L. F., & Rosyada, M. F. (2022). The Role of Language Acquisition Theory in Arabic Online Learning (Skinner’s Behaviorism Perspective). Izdihar: Journal of Arabic Language Teaching, Linguistics, and Literature, 5(1), 75-86.
Knight, V. F., Collins, B., Spriggs, A. D., Sartini, E., & MacDonald, M. J. (2018). Scripted and unscripted science lessons for children with autism and intellectual.
Sadik Alaa. (2012). Digital storytelling: a meaningful technology- integrated approach for engaged student learning. Retrieved on 20-12-2022 from http://www.eric.ed.gov | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 69 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||