فاعلية وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على التدريس التبادلى فى تنمية المعارف العلمية والمفاهيم ذات الصلة بقضية التغير المناخى لدى الطلاب بكلية التربية جامعة العريش | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 7, April 2025, Page 399-462 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.385510.2338 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمه عاصم عبد الجليل محمد عاصم ![]() | ||||
ARISH UNIVERSITY FACULTY OF EDUCATION EGYPT, ARISH UNIVERSITY | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التدريس التبادلي في تنمية المعارف العلمية والمفاهيم ذات الصلة بقضية التغير المناخي لدى الطلاب بكلية التربية، وتم تطبيق البحث على مجموعة من طلاب كلية التربية بالفرقة الثالثة شعبتي (البيولوجي والكيمياء) للفصل الدراسي الثاني 2022/ 2023م وبلغت(30) طالب وطالبة (مجموعة البحث)، وقدم البحث عددًا من المواد التعليمية وأدوات القياس تمثلت في قائمة الموضوعات العلمية المتضمنة للمعارف والمفاهيم ذات الصلة بقضية التغير المناخي، والوحدة المقترحة، وكتيب الطالب القائم على التدريس التبادلي، ودليل المعلم لتدريسه، والاختبار التحصيلي ، وتوصل البحث إلى فعالية الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية المعارف العلمية والمفاهيم ذات الصلة بقضية التغير المناخي لدى الطلاب بكلية التربية. تم التوصية بضرورة اعداد برامج تدريبيه لمعلمي العلوم لتنمية الوعي بمفاهيم التغيرات المناخية فى جميع المراحل التعليمية المختلفة.ضرورة مراعاة تضمين المفاهيم والموضوعات العلمية ذات الصلة بالتغيرات المناخية عند اعداد محتوى مناهج التعليم الجامعي.الاهتمام بتفعيل دور الأنشطة التدريبية الهادفة والتي تساعد الطلاب المعلمين على اكسابهم المعارف والخبرات التعليمية ذات الصلة بقضية التغيرات المناخية وأثرها الفعال فى تنمية المهارات وترسيخ القيم الإيجابية نحو الحفاظ على البيئة. | ||||
Keywords | ||||
التدريس; التبادلي; المعارف; العلمية | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 46 |
||||