الزخارف النحتية الغائرة والبارزة لحصالات النقود في مدينة الحَضْـر العراقية | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Volume 32, Issue 1, January 2025, Page 1095-1113 PDF (945.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2025.362958.1769 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/عزيزة حسن السيد سليمان محجوب* ![]() | ||||
أستاذ الاثار اليونانية والرومانية المساعد قسم الاثار المصرية كلية الآداب جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
تعد حصالات النقود إختراع تم ابتكاره لكى يدخر فيه الناس أموالهم ، حيث صمم كوعاء بسيط وفعالاً لتخزين الأموال الشخصية، كما تم وضع الحصالات قديمًا في المعابد؛ ذلك بغرض جمع التبرعات التى تساعد على مبدأ التكافل الاجتماعي والمساعدات المجتمعية لدعم ومساعدة المحتاجين. نجد في مدينة الحَضْـر عدد كبير من المعابد، التي صهرت فنون الشرق والغرب في الفن المعروف بالفن الهللينستي، التى تنوعت في تصميمها المعماري، ومقتنياتها، وتكريسها لآلهة بعينها دون الأخرى، فمدينة الحَضْـر ما هي إلا سجل حافل لتاريخ المدينة، وثبت لفنونها بقدر ما استطاعت تنقيباتها اظهاره، فكان في كل معبد فيها يوجد بها حصالة بغرض جمع التبرعات المالية، حيث صممت بغطاء محكم به فتحة أو شق لوضع النقود، وتكون مثبتة بمسامير لغلق الغطاء على جسم الحصالة منعا من السرقة. يتناول البحث فنون مدينة الحضر التى تتميز بالغزارة فى شتى المجالات لا سيما فن النحت، والاهتمام بمعرفة أهم العوامل والظروف التي أدت إلى تطوره وازدهاره منذ نشأة المدينة وحتى سقوطها عام 241م على يد الساسانيين. والتعرف إلى فن النحت والتأكيد على تسمية فنونها بالفنون الحَضْـرية. | ||||
Keywords | ||||
الحَضْـر; مدينة الشمس; الساسانيين; بلاد الرافدين | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 26 |
||||