الرؤية المعاصرة للصياغة الإيقاعية والهارمونية في الموسيقى الشرقية في ضوء الثنائية الموسيقية (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 1916-1941 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.441414 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د / نسرين جودات عبدو | ||||
أستاذ مشارك بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
تشير الدراسات إلى أن التعرض الثقافي يؤثر في استجابات الأفراد للموسيقى حتى دون تدريب رسمي، حيث يمكنهم تمييز المشاعر من خلال عناصر صوتية كالإيقاع والجهارة، سواء في موسيقى مألوفة أو غير مألوفة. وفي المقابل، يرى Gregory and Varney (1996) أن التفسير الموسيقي يختلف باختلاف الثقافة. كما يؤكد توفيق (2017) أن الموسيقى والغناء يعكسان وجدان الإنسان، وأن الغناء الشعبي وسيلة فعالة للتأثير نظرًا لبساطته وقربه من الناس. تكون هذا البحث من مشكلة البحث، أهداف البحث، أسئلة البحث، عينة البحث، منهج البحث ، أدوات البحث ومصطلحات البحث أما الاطار النظري للبحث فيتضمن: الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. الثنائية الموسيقية. ثقافات موسيقية مختلفة. الاطار التطبيقي يتضمن دراسة وتحليل العناصر الموسيقية لعينة البحث و الرؤية الجديدة من قبل الباحثة ثم النتائج و تفسيرها: استخدام الهارمونيات التقليدية و الغير تقليدية مثل تآلف Sus2. الاكثار من استخدام التالفات الغريبة (الدخيل). الاكثارمن السينكوب و المقابلات الايقاعية مختما بالمراجع. | ||||
Keywords | ||||
الصياغة الإيقاعية; الصياغة الهارمونية; الموسيقى الشرقية; الثنائية الموسيقية | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 15 |
||||