الطعن في السنة النبوية شبهات وردود | ||||
البيان دراسات قنا | ||||
Article 3, Volume 22, Issue 1, June 2025, Page 170-212 PDF (6.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/byn.2025.383195.1021 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زانغري آدم | ||||
باحث دكتوراة في جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
فإنّ السنة النبوية كانت ولا تزال هدفًا للطعن والتشكيك من قبل أعداء الإسلام، ومن قِبل بعض أبناء المسلمين المتأثرين بالفكر الحداثي والمناهج الاستشراقية، الذين طعنوا في الأسانيد، وأنكروا المتون، وردوا الأحاديث الصحيحة، متذرعين بأنها تخالف العقل أو العلم، أو أن في رواتها من لا يؤتمن. وقد تصدى علماء الحديث منذ القرون الأولى لهذه الطعون، فوضعوا علمًا متكاملًا في نقد السند والمتن، تميّز بصرامة المعايير، ودقة المنهج، واستقلالية المصادر. وهذا العلم هو ما حفظ الله به دينه، وميّز به الصحيح من السقيم. وتأتي أهمية البحث: في إظهار دقة منهج المحدثين وعمق أدواتهم النقدية، ودحض شبهات المعاصرين حول الحديث النبوي، وإبراز التطبيقات العملية في نقد المتن والسند. ويهدف هذا البحث إلى بيان المنهج النقدي الذي أصّله علماء الحديث في تمحيص الروايات والأسانيد، وبيان مدى دقته العلمية وصرامته المنهجية، مع عرض نماذج تطبيقية تثبت فاعليته في حفظ السنة النبوية من الدخيل والموضوع. كما يتناول الرد على أبرز الشبهات المثارة في العصر الحديث حول السنة النبوية، وموقف العلماء منها، ويُظهر أن هذه الطعون ليست جديدة، بل هي تكرار لشبهات قديمة سبق دحضها. خلُص البحث إلى أن السنة قد حُمِيَتْ بعناية ربانية، وأن منهج المحدثين يمثل ركيزة راسخة في الذود عن الشريعة. وقد اعتمد الباحث المنهج الاستقرائي والتحليلي، وجمع بين التأصيل النظري والتطبيق العملي، مع العناية بأقوال الأئمة المحققين قديمًا وحديثًا. وقد اقتضت خطة البحث أن يأتي في مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة وتوصيات: المبحث الأول: تعريف بنقد المتن والسند وأهميته. المبحث الثاني: شبهات الطاعنين في السنة في العصر الحديث. المبحث الثالث: الرد العلمي على هذه الشبهات. المبحث الرابع: نماذج تطبيقية من نقد المحدثين. الخاتمة والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
السنة النبوية; نقد المتن; نقد السند; الشبهات المعاصرة; الصحيحان; المحدثون; الطعن في الرواية | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 55 |
||||