قول الإمام علي ابن المديني: في دار عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة وشباب بن خياط شجر يحمل الحديث دلالتها على الجرح أو التعديل دراسة تحليلية | ||||
البيان دراسات قنا | ||||
Article 4, Volume 22, Issue 1, June 2025, Page 213-258 PDF (7.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/byn.2025.399104.1023 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسر عبد الحي محمد محمد | ||||
قسم الحديث وعلومه، كلية أصول الدين والدعوة بأسيوط، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر. | ||||
Abstract | ||||
فإن علم مصطلح الحديث لقي عناية تامة من علماء الحديث، ومن علوم المصطلح "علم الجرح والتعديل" وقد حظي باهتمام كبير منذ القرن الأول، وأول من جرح وعدل هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تكلم في الرجال جماعة من الصحابة والتابعين، فمن بعدهم إلى عصرنا الحاضر، وقد أجاز العلماء الكلام على الرواة حفظًا للدين وصيانة للشريعة، ودفاعًا عن السنة وحفظها لأنها المصدر الثاني للتشريع، وبعض العلماء ذكروا عبارات نادرة في بعض الرواة، وهذه العبارات لكونها نادرة فإنها قد يكون ظاهرها التعديل وهي في أصلها لفظ تجريح، ومن هذه الألفاظ عبارة ابن المديني " في دار عبدالرحمن ابن عمرو بن جبلة، وخليفة بن خياط، شجر يحمل الحديث" لذلك تناولت هذه العبارة التي ذكرها الإمام علي بن المديني للوقوف على هذا اللفظ ومعرفة كونها من ألفاظ الجرح أم ألفاظ التعديل، وبناًء عليه معرفة حال كلٍ منهما، ومن أسباب اختيار الموضوع: جِدَّة هذا الموضوع حيث لم أقف على تأليف مفرد يوضح المراد بهذه العبارة، ولا حتى إشارة في كتب المصطلح توضح معناها، فينبغي الوقوف على هذه العبارات النادرة في الجرح والتعديل حتى يفهم المراد منها الجرح أو التعديل وبيان دلالتها، فوقفت على مراد ابن المديني بهذه العبارة، وجمع ما يتعلق بهذه العبارة في هذا البحث حتى يسهل بيان المراد منها، ولا شك أن علم الجرح والتعديل له أهمية عظيمة، لتعلقه بمعرفة كلا الراويين والوقوف على حالهما من جهة، وبناءً على ذلك قبول ورد أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم- من جهة أخرى، ومما يدل على أهميته أن أول من أسس له هو رسول الله -صلى الله عليه وسلم، ثم الصحابة والتابعين، فمن بعدهم، وقد جاء هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهارس علمية لازمة. | ||||
Keywords | ||||
عبد الرحمن; جبلة; خليفة بن خياط; شباب; شجر يحمل; ألفاظ; حال الراوي | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 16 |
||||