واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته لتعزيز التواصل والتعلم لدى اطفال اضطراب طيف التوحد من وجهه نظر معلمي التربية الخاصة بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 4, June 2025, Page 135-156 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.386294.1109 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله حزام على العتيبي ![]() ![]() | ||||
دكتواره في التربية الخاصة- موجة فني - وزارة التربية دولة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته لتعزيز التواصل والتعلم لدى اطفال اضطراب طيف التوحد من وجهه نظر معلمي التربية الخاصة بدولة الكويت. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام استبانة مكونة من خمسة محاور رئيسة، شملت وعي المعلمين، والتحديات، والفروق وفق المتغيرات الديموغرافية، والتوصيات، والمكونات المقترحة لإطار عمل تطبيقي. تكونت عينة الدراسة من (210) معلماً ومعلمة من العاملين في مدارس ومراكز التربية الخاصة. أظهرت النتائج أن مستوى وعي المعلمين بإمكانات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجة متوسطة إلى مرتفعة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية لفقرات المحور بين (3.22) و(3.72). كما بيّنت النتائج أن أبرز التحديات التي تواجههم تمثلت في الأعباء الإدارية وضعف الدعم المؤسسي والفني، بمتوسطات تراوحت بين (3.58) و(3.85). وظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى توظيف الذكاء الاصطناعي تعزى إلى متغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي لصالح الإناث، وذوي الخبرة الطويلة، وحملة الدراسات العليا. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات النوعية من أبرزها الحاجة لتوفير تطبيقات ذكية تدعم اللغة العربية وتراعي الخصوصيات الثقافية. وبناءً على النتائج، اقترحت الدراسة إطار عمل متكامل لتحسين تبني الذكاء الاصطناعي في تعليم طلاب اضطراب طيف التوحد، يشمل تطوير المحتوى، وتدريب الكوادر، ودعم السياسات التعليمية. وأوصت الدراسة بتوفير بنية تحتية تقنية داعمة، وتكثيف البرامج التدريبية للمعلمين، ودمج أدوات الذكاء الاصطناعي ضمن استراتيجيات التعليم الفردي والتشاركي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; طيف التوحد; معلمو التربية الخاصة; التواصل; التعلم; الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 71 |
||||