توجهات السياسة التعليمية في مصر إزاء نقص المعلمين : دراسة تحليلية , ورؤية استشرافية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 14 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.373212.2137 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء جبر عبدالله جبر الحبشي ![]() | ||||
كلية التربية -جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
،يأتي دور السياسة التعليمية في أن تُخرِج النظام التعليمي من أزمته الحالية إلى حالة من التوازن، والتكامل؛ تضمن استمراره في أداء وظيفته بصورة منتظمة، ومتوازنة، مع الوفاء بمتطلبات المجتمع المصري وتطلّعاته. وفي ضوء ذلك، تهدف الدراسة نحو صوغ رؤية استشرافية؛ لمواجهة نقص المعلمين بمؤسسات التعليم العام في مصر؛ وذلك من خلال استخدام أداة المسح المستقبلي دلفاي ؛ للتعرف على آراء الخبراء وأهل الاختصاص؛ من خلال توقع بعضها، بناء على تحليل القضية، وتعرف أسبابها، وتوجهات السياسة التعليمية وإجراءاتها حيالها. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير استبانتين؛ لجمع البيانات من عينة من الخبراء قوامها(25) خبيرًا، وتوصلت نتائج تحليل الثلاث جولات لأسلوب دلفاي، إلى صوغ رؤية استشرافية؛ جاءت أهم محاورها في تطوير وتنفيذ سياسة شاملة؛ لتعيين المعلمين، وتطويرهم، وزيادة معدلات الاحتفاظ بهم، وتقليل معدلات استنزافهم، مع تفعيل الرخصة المهنية؛ لمزاولة مهنة التعليم، وتحسين ظروف العمل، وتدشين نظام المكافآت، والترقيات، فضلًا عن إنشاء مسارات قياديّة للمعلّمين، وتعزيز التعاون والشراكة مع القطاع الخاص، في دعم مشروعات التعليم، وتمويلها، والتدريب عليها، مع التأكد من استدامة المبادرات التعليمية، وصحة البيانات والاستراتيجيات المقررة؛ لضمان استمرارية تدفق المعلمين الجدد بشكل فعال. . | ||||
Keywords | ||||
السياسة التعليمية; نقص المعلمين; اسلوب دلفاي | ||||
Statistics Article View: 67 |
||||