فاعلية بيئة تدريب تشاركية قائمة على اختلاف أساليب التفاعل بالفيديو التفاعلي في تنمية مهارات أنشطة التوكاتسو لدى معلمي المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 3 - Serial Number 29, July 2025, Page 1017-1057 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.441637 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ عادل السيد محمد سرايا1; أ.م.د/ رحاب السيد أحمد فؤاد2; أ.م.د/ نانيس نادر زكي حسين2; محمد ممدوح الرفاعي عبدالواحد3 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم ومستشار رئيس جامعة الزقازيق ورئيس مركز التعليم المدمج - جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
3باحث دكتوراه – بقسم تكنولوجيا التعليم-كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى: تنمية مهارات التوكاتسو لدى معلمي المرحلة الابتدائية والتوصل الى تصميم بيئة تدريب تشاركيه قائمة علي اختلاف اساليب التفاعل بالفيديو التفاعلي ( الأسئلة الضمنية- التلميحات) لتنمية مهارات التوكاتسو لدي معلمي المرحلة الابتدائية في تنمية مهارات التوكاتسو لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وقد اقتصر البحث على اختيار (20) معلم من الذين يقوموا بالتدريس لصفوف النظام التعليمي الجديد بالمرحلة الابتدائية من الصف الأول الابتدائي الي الصف الخامس الابتدائي بمحافظة جنوب سيناء (بالمعاهد الأزهرية)، وقد استخدم هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة، المنهج شبه التجريبي: الذي يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة، ثم أتبع الباحث مراحل وخطوات نموذج ( Elgazzar,2014) حيث تضمن المراحل الاتية : التحليل، التصميم، الإنتاج والانشاء، التقويم، النشر والاستخدام، وقد توصل البحث الحالي الي مجموعة من النتائج وهي، "يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (³0.05) بين متوسطى درجات معلمي المجموعتين التجريبيتين الأولي (أسلوب التفاعل بالفيديو التفاعلي الأسئلة الضمنية) والمجموعة التجريبية الثانية (أسلوب التفاعل بالفيديو التفاعلي التلميحات) ببيئة تدريب تشاركية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات أنشطة التوكاتسو، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (³0.05) بين متوسطى درجات معلمي المجموعتين التجريبيتين الأولي (أسلوب التفاعل بالفيديو التفاعلي الأسئلة الضمنية) والمجموعة التجريبية الثانية (أسلوب التفاعل بالفيديو التفاعلي التلميحات) ببيئة تدريب تشاركية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات أنشطة التوكاتسو لصالح المجموعة التجريبية الثانية (أسلوب التفاعل بالفيديو التفاعلي التلميحات)" وقد توصل الباحث الي عدة من التوصيات والمقترحات للاستفادة من نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تدريب تشاركية; الفيديو التفاعلي; التوكاتسو | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 36 |
||||