مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Volume 22, Issue 147, March 2025, Pages 35-68 PDF (1.51 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2025.441744 | ||
Authors | ||
ايمان محمد عبد الوارث إمام* ; دعاء محمد محمود درويش* | ||
استاذ المناهج وطرق التدريس كلية البنات جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس في العام الجامعي 2022/20203، ومعرفة أثر متغيرات : الشعبة التربوية (آدبي ،علمي)، والفرقة الدراسية ( الثانية ، الرابعة )، والتقدير الدراسي (مرتفع ، منخفض)على المستوى نفسه لذلك تم تصميم مقياس من (100) عبارة من نوع مقياس " ليكرت" ثلاثي الأبعاد ،وتركزت العبارات في خمس أبعاد للعقلية العالمية (التعددية الثقافية- المواطنة العالمية – المسئولية الأخلاقية – الاهتمام بمشكلات العالم – الترابط والسلام العالمي ) وقد تم التأكد من صدق وثبات المقياس بالطرق العلمية والإحصائية المناسبة لذلك. وتم تطبيقه على عينة من طالبات كلية البنات جامعة عين شمس في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي(2022/20203 ) وقد بلغ عدد أفراد العينة (200) طالبة، وكانت النتيجة سلبية إذا انخفض المستوى بشكل عام عن حد الكفاية والذي تم تحديده بـ ( 70 % ) عند أفراد العينة ، وأظهرت نتائج البحث فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في مستوى العقلية العالمية ترجع إلى متغيرات الشعبة التربوية ( أدبي ، علمي )، والفرقة الدراسية ( الثانية ، الرابعة ) في حين أن متغير التقدير الدراسي (مرتفع ، منخفض)، لم تظهر بها نفس الدلالة وفي ضوء ذلك قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات. | ||
Keywords | ||
العقلية العالمية; كلية البنات - جامعة عين شمس | ||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 70 |