الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات- في مدار س تعليم جدة | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Volume 41, Issue 3, June 2025, Page 2209-2266 PDF (2.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2025.374078.1692 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي بن رده الجدعاني ![]() | ||||
طالب دكتوراه في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك عبد العزيز بجدة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تهدف الدراسة إبراز الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – في مدارس تعليم جدة، محاولةً الإجابة عن السؤال الرئيس: ما الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – في مدارس تعليم جدة؟ عملت الدراسة على أخذ عينة من إنتاج طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – ثم جمعها وتصحيحها، وتحديد الخطأ في كل مسارٍ وتكراره، ثم تصنيفه. وأظهرت النتائج أن الأخطاء في الهمزات الأكثر شيوعًا بالنظر للخطأ الإملائي إذ بلغت نسبتها في المسار العام: 51.22% بتصنيف غير مجتاز، وبلغت في مسار الصحة والحياة: 23.7% بتصنيف جيد، وبلغت في مسار الحاسب والهندسة: 15.74% بتصنيف جيد جدًا. وبالنظر للأخطاء الإملائية في كل مسارٍ على حده وجدت الدراسة أن الأخطاء في الهمزات هي الأكثر شيوعًا في جميع المسارات إذ بلغت في المسار العام: 75.55% بتصنيف غير مجتاز، وفي مسار الحاسب والهندسة بلغت نسبتها: 73.93% بتصنيف غير مجتاز، وفي المسار الشرعي كانت النسبة: 71.18% بتنصيف غير مجتاز، وفي مسار الصحة والحياة جاءت نسبتها: 70.18% بتصنيف غير مجتاز، وفي المسار المدمج بلغت: 66.2% بتصنيف غير مجتاز، وفي مسار إدارة الأعمال كانت نسبتها: 53.68% بتصنيف غير مجتاز | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأخطاء الإملائية; تحليل الأخطاء; الأخطاء الكتابية; نظام المسارات; كتابة الهمزة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 41 |
||||