مقياس الدعم الاجتماعي المدرك في البيئة الرقمية: دراسة سيكومترية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 22, Issue 147, March 2025, Page 748-767 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2025.441777 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سلوى سامي علي نسيم* 1; محمود أحمد عمر* 2; مجدي شعبان أمين* 3 | ||||
1باحثة دكتوراه بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ مساعد علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء وتقنين أداة لقياس الدعم الاجتماعي المدرك لدى طلاب المرحلة الثانوية للتعليم العام، والتحقق من خصائصه السيكومترية، تم إعداد المقياس في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتكون من ثلاثة أبعاد: دعم الانتماء، ودعم التقييم، والدعم المعلوماتي، وبلغ عدد مفرداته (17) مفردة، طُبق المقياس على عينة قوامها (203) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية، أظهرت النتائج توافر مؤشرات مرتفعة للاتساق الداخلي، كما وقعت قيم الصدق العامل الاستكشافي والتوكيدي في المدى المثالي لكل مؤشر، وأظهرت معاملات الثبات الفا- كرونباك مستويات مرتفعة بلغت 0,93 للمقياس ككل، وتم اشتقاق الإرباعيات كمعيار لتفسير الدرجات الخام. | ||||
Keywords | ||||
الدعم الاجتماعي المدرك; البيئة الرقمية; صدق; ثبات; خصائص سيكومترية | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 29 |
||||