الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم: رؤى وتحديات من منظور المعلم | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 575-632 PDF (1016.95 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.441875 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الله علي محمد إبراهيم | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف دور الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم من منظور معلمي العلوم، وتقديم فهم متأصل للتفاعل القائم على الأدلة بين الذكاء الاصطناعي وتعليم العلوم، ولتحقيق أهداف البحث، تبنى الباحث تصميم دراسة الحالة لمعالجة السؤال البحثي الرئيسي، حيث تم اختيار عينة من مجتمع البحث مكونة من(7) معلمين لتدريس العلوم من مدارس مختلفة من محافظة القليوبية (إعدادي ثانوي)، كما تم اختيار عينة من الطلاب لنفس عينة المعلمين بلغ عددهم(49) طالبا، حيث تراوحت العينة لكل معلم ما بين (5-7) طلاب. وقد تم تنفيذ بعض دروس العلوم المتكاملة بالذكاء الاصطناعي في جلستين امتدت كل منها لأكثر من ثلاث ساعات(أون لاين)، في دروس(الوحدة الأولى( الحركة في اتجاه واحد، التمثيل البياني للحركة في خط مستقيم، الكميات الفيزيائية القياسية والمتجهة)، والوحدة الثانية: الطاقة الضوئية (المرايا- العدسات).وبعد تنفيذ الدروس، تم عقد جلسات تفكير ومناقشة مع معلمي العلوم(عينة البحث)، حيث تم التركيز على تعرف وجهة نظرهم في مجموعة الأسئلة التي أعطيت لهم قبل شرح دروس العلوم بالذكاء الاصطناعي، المتمثلة في تعرف وجهات نظرهم في تحديد: أوجه التشابه والاختلاف بين الذكاء الاصطناعي و العلوم؟ العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وتدريس العلوم؟ أصعب مكونات تدريس العلوم بالذكاء الاصطناعي؟ كيف تؤثر أدوات الذكاء الاصطناعي على نتائج تعلم الطلاب ومشاركتهم في تعليم العلوم؟ ما هي التفاوتات المحتملة في استيعاب أدوات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم؟ ما هي تصورات ومواقف الطلاب والمعلمين تجاه استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم؟ ماسبل تحسين تدريس العلوم بالذكاء الاصطناعي؟. وأظهرت النتائج بعد فحص تصورات معلمي العلوم عينة البحث، أهمية التركيز على فهم العلاقة بين محتوى العلوم وتدريس العلوم وتقنيات الذكاء الاصطناعي، كما أظهرت النتائج أن هناك اهتماما متزايدا بتدريس محتوى العلوم بالذكاء الاصطناعي في بعض المدارس ذات البنية التحية المتميزة، إضافة إلى سهولة تعرف أوجه التشابه بين الذكاء الاصطناعي والعلوم، كما أظهرت النتائج أنه يمكن تحسين إطار TPACK المتكامل للذكاء الاصطناعي ومراعاة احتياجات السياق التعليمي، وإدراك المعلمين لأهمية تدريس العلوم المتكاملة بالذكاء الاصطناعي في ضوء مجموعة من الاعتبارات العملية، المتمثلة في: الفهم الحالي لمعلمي العلوم للذكاء الاصطناعي، منهج العلوم، ومشاركة الطلاب، والمساهمة في زيادة تطوير تدريس العلوم بالذكاء الاصطناعي لتطوير معرفة الطلاب بالذكاء الاصطناعي باستخدام ممارسات معرفية متنوعة. كما أظهرت النتائج أن الأدوات التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي مدمجة في تعليم العلوم لتحقيق فوائد تربوية مختلفة، بما في ذلك تعزيز بيئة التعلم، وإنشاء الاختبارات الإلكترونية، وتقييم عمل الطلاب، والتنبؤ بأدائهم الأكاديمي. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تدريس العلوم; معلمي العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 38 |
||||