فاعلية برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية . | ||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||
Article 7, Volume 2025, Issue 2, April 2025, Pages 150-174 PDF (1.46 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jasps.2025.373869.1122 | ||
Author | ||
دعاء عبد العزيز* | ||
كلية التربية جامعة طنطا | ||
Abstract | ||
هدف البحث الراهن للتعرف على فاعلية تنظيم الذات للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية ، وتم إختيار العينة الأساسية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج ااتجريبي، وتم الإعتماد على مقياس التنظيم الذاتي إعداد: فوقية رضوان (2012) ، وبطارية صعوبات تعلم الكتابة إعداد فتحي الزيات (2007)، وتكونت عينة البحث من10)) تلاميذ من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12)سنة بمتوسط عمري(10.4) وانحراف معياري قدره (1.1) ، وتم تطبيق برنامج تدريبي قائم على تنظيم الذات للتعلم ( إعداد / الباحثة) ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لبطارية صعوبات تعلم الكتابة للمجموعة التحجريبية لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لبطارية صعوبات تعلم الكتابة للمجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية : التنظيم الذاتي للتعلم ، مهارات الكتابة ، ذوي صعوبات التعلم، التنظيم | ||
Keywords | ||
التنظيم الذاتي للتعلم; مهارات الكتابة; ذوي صعوبات التعلم; التنظيم | ||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 68 |