اتجــــاهات معلمات الحاسب الالي نحو استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams في المرحلة الثانوية بمنطقة عسير | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 591-648 PDF (4.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.441973 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. نهى علي العمري1; د.عبد الله بن سيف العيبان2 | ||||
1باحثة ماجستير تقنيات التعليم ـ كلية التربية ـ جامعة الملك خالد | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المشارك ـ كلية التربية ـ جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
يهدُف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات معلمات الحاسب الآلي نحو استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teamsفي المرحلة الثانوية بمنطقة عسير، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة تضمّنت ((41 فقرة طٌبقت على عينة عشوائية من معلمات الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية بمنطقة عسير بلغ عددهن (203) معلمة، وقد خلص البحث لعدد من النتائج من أهمها: أن درجة محور اتجاهات معلمات الحاسب الآلي نحو استخدام منصة مايكروسوفت تيمز في المرحلة الثانوية بمنطقة عسير جـــاءت بـــشكل عـــام (مرتفعة)، بمتوسط حسابي (4.46)، ودرجة محور مزايا استخدام منصة مايكروسوفت تيمز في تحسين مستوى طالبات المرحلة الثانوية جـــاءت (مرتفعة)، بمتوسط حسابي (4.45)، ودرجة محور متطلبات استخدام منصة مايكروسوفت تيمز في مجال تعليم الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية جاءت (مرتفعة جداً)، وبمتوسط حسابي (4.60)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) للعلاقة بين اتجاهات معلمات الحاسب بالمرحلة الثانوية، وبين درجة استخدامهن لمنصة مايكروسوفت تيمز تبعاً لمتغيرّيّ (الخبرة التدريسية، الدورات التدريبية)، بينما لا توجد فروق تبعاً لمتغير المستوى العلمي. وكانت أبرز التوصيات: التوسع في الدورات التدريبية، وورش العمل للمعلمين والمعلمات لتدريبهم، وتحفيزهم نحو الاستفادة من مزايا منصة مايكروسوفت تيمز، والعمل على توفير المتطلبات اللازمة للاستفادة من مزايا منصة مايكروسوفت تيمز في العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: منصة مايكروسوفت تيمز- اتجاهات - معلمات الحاسب الآلي-المرحلة الثانوية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 21 |
||||