إطار مقترح لتعزيز التوجه نحو المراجعات المنهجية في بحوث الإدارة التربوية بمصر | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 40, Issue 40, October 2023, Page 525-620 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2023.442021 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان أحمد محمد عزب | ||||
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
في ظل تنامي الاهتمام بالمدخل المستند إلى البراهين في العديد من المجالات، شكلت المراجعات المنهجية للبحوث أعلى مستوى للبراهين الداعمة للسياسات والممارسات المهنية. ومن ثم؛ يسعى البحث الحالي إلى تقديم إطار مقترح لتعزيز التوجه نحو إجراء المراجعات المنهجية في بحوث الإدراة التربوية بمصر بما يسهم في تعزيز دورها في تقليص الفجوة بين البحث والممارسة، وإثراء التراكم المعرفي المنهجي الرصين في المجال. واتبع البحث المنهج الوصفي. كما تمت الاستعانة باستمارة استطلاع رأي مجموعة من خبراء الإدارة التربوية وأصول التربية لتعرف آرائهم حول مدى اتساق عناصر الإطار المقترح، وملاءمة الخطوات والمعايير المقترحة للمراجعات المنهجية للتطبيق في بحوث الإدارة التربوية في مصر. وتمثلت أهم نتائج البحث في تنامي التوجه العالمي نحو الاستعانة بنتائج المراجعات المنهجية في بحوث الإدارة التربوية في توجيه الممارسات المهنية للقيادات التربوية ودعم السياسات والبحوث في مجال الإدارة التربوية. كما أسفرت النتائج عن عدد من جوانب القصور في البحث الإداري التربوي بمصر؛ مثل: تكرار موضوعاتها، وافتقار بعضها إلى الموضوعية والحياد في اختيار التصميم البحثي، واختيار أدوات جمع البيانات وطرائق تطبيقها، واستخلاص النتائج؛ مما يدعو إلى مراجعة تلك البحوث وتقييمها بصورة علمية سليمة لضمان جودتها المنهجية وصحة نتائجها. كما أسفرت النتائج عن ندرة المراجعات المنهجية المنشورة في تخصص الإدارة التربوية في مصر. وبناء عليه، خلص البحث إلى تقديم الإطار المقترح وتوضيح عناصره والتي تمثلت في المنطلقات العالمية والمحلية للإطار، وأهداف الإطار، وخطوات إجراء المراجعات المنهجية في بحوث الإدارة التربوية ومعاييرها، ومتطلبات تنفيذ الإطار المقترح. | ||||
Keywords | ||||
المراجعات المنهجية; بحوث الإدارة التربوية; الممارسات المستندة إلى البراهين; إطار مقترح | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 34 |
||||