استراتيجية تعليمية باستخدام التعلم البنائي وأثرها على مستوي الأداء المهارى لأنشطة منهاج التربية الرياضية للحلقة الثانية من التعليم الاساسى | ||||
مجلة سيناء لعلوم الرياضة | ||||
Volume 10, Issue 3, July 2025, Page 155-180 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsss.2025.398524.1253 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسماء حسني شلتوت | ||||
كلية علوم الرياضة جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
لقد أصبحت العملية التعليمية بما يواجها من تحديات العصر ومشكلاته محور الأبحاث في مجال التعليم، فالبحث العلمي هو أداة المجتمع لحل مشاكله، وقد اختلفت استراتيجيات الأنظمة التعليمية في مواجهة تلك المشكلات طبقا للواقع التعليمي في دول العالم المختلفة، ولا يمكن لأي من هذه الأنظمة التعليمية أن تتغلب على مشكلاتها دون العمل على تجديد ذاتها وإيجاد نظام عصري للتعليم الجديد في أهدافه ومحتواه وأساليبه ووسائله، بما يمكن من إخضاع كافة العوامل البيئية المؤثرة في العملية التعليمية ومختلف القدرات الذاتية للمتعلم وكافة الوسائل المعينة على التعليم لصالح العملية التعليمية حتى يؤتى التعليم ثماره المنشودة. ومما لا شك فيه أن عمليتي التعليم والتعلم في التربية الرياضية تتطلب دائماً البحث عن حلول منطقية لكل معوقاتها ومشكلاتها لأنها من أهم جوانب العملية التعليمية والتربوية وباعتبار أن نجاحها يتوقف على مدى ما يستخدمه القائمون على هذه العملية من طرق وأساليب تدريسية وذلك من اجل نجاح العملية التعليمية. ويعد نموذج التعلم البنائي في التدريس من أكثر الأساليب إبداعا في العملية التربوية خلال السنوات الماضية , وانة سيكون أكثر وسائل الربط للقنوات المختلفة في بحوث التربية الرياضية , فقد جرت محاولات عديدة لبلورة أساليب تنفذية يتبعها المعلم في الدرس ليتعلم تلاميذه المفاهيم العلمية وفق الركائز ألاساسية لهذة الفلسفة ,حيث يقوم المتعلمون باجراء العديد من الانشطة والتجارب العملية ضمن مجموعات أو فرق عمل ,كما تؤكد علي المشاركة الفكرية التعليمية في النشاط بحيث يحدث تعلم ذو أثر فعال قائم علي الفهم. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية تعليمية; التعلم البنائي; مستوي الأداء المهارى; التعليم الاساسى | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 13 |
||||