تحليـل الأداء الحركى الهجومي لمركز الجناح للمنتخب المصري في كرة اليد وتأثيره على نتائج المباريات في بطولة أفريقيا رقم 26 | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2025.395830.1723 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة خليل ![]() | ||||
طالبة دكتوراة . کلية التربية الرياضية . جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
يعتبر أسلوب تحليل المباريات أسلوباً للتقويم، حيث يتم استخدامه للتعرف علي أداء اللاعبين وإمكانياتهم وقدراتهم البدنية والمهارية والخططية ونقاط القوة والضعف خلال الأداء، كما أنه يعتبر أسلوباً تربوياً تعليمياً لتتبع أداء الفريق وبالتالي توضيح طرق وإمكانيات التقدم بأسلوب علمي مدروس، وهذا يوفر فرص النجاح والفوز في المباريات وبالتالي تحقيق الأهداف المحددة للاعب، حيث تم استخدام طرق متعددة في عملية التحليل ويكون من ضمنها استخدام شرائط الفيديو. ويعتبر الجناحان في كرة اليد الحديثة من أخطر اللاعبين في الملعب؛ وذلك لأن الدفاع الضاغط يقلل من حركة المهاجمين في منطقة منتصف الملعب، ومن ثم تزداد أهمية الجناحان في العمل على إنهاء الهجمات بعيداً عن تجمع لاعبي الدفاع في وسط الملعب، ولذلك يجب أن يتميز الجناحان بإجادة الخداع بالكرة، وأن يتميز أداؤهم بالقوة والسرعة، والقدرة على فتح الثغرات الهجومية واستثمارها، والاختراق بين المدافعين، وتوجيه التصويب بدقة عالية إلى زوايا المرمى القريبة والبعيدة، كما يجب أن يتميز الأجنحة بألعاب الهواء من أجل التقاط الكرات داخل منطقة 6 متر ومن ثم التصويب على المرمي، كما تمتاز تصويباتهم بالمفاجئة، ويلعب الأجنحة الدور الأساسي في تنفيذ الهجوم الخاطف . لذلك استهدف البحث تحليل الأداء الحركي الهجومي لمركز الجناح للمنتخب المصري في كرة اليد وتأثيره على نتائج المباريات في بطولة أفريقيا رقم 26 وأيضاً معرفة الفروق بين أداء مركز الجناح للفريق القومي المصري وفرق المقدمة في المتغيرات الهجومية في بطولة كأس الأمم الأفريقية رقم 26 لكرة اليد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطريق التحليل وتم تطبيق الدراسة على مباريات المنتخب المصري في بطولة أفريقيا للرجال لكرة اليد . | ||||
Keywords | ||||
تحليل; الأداء الحركى الهجومى; مركز الجناح | ||||
Statistics Article View: 39 |
||||