إدمان الأنترنت لدى المراهقين | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية-أسوان | ||||
Volume 6, Issue 3, July 2025, Page 138-152 PDF (990.76 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات نظرية وتطبيقية ومرجعية | ||||
DOI: 10.21608/sjss.2025.389711.1165 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محاسن عبدالكريم محمود إبراهيم ![]() | ||||
كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
في ظل الانتشار الواسع لاستخدام الإنترنت، برزت مفاهيم متعددة تصف الاعتماد المفرط عليه، مثل: إدمان الإنترنت، الاستخدام المرضي، الاستخدام القهري، التبعية الافتراضية، وإساءة الاستخدام، تشترك هذه المصطلحات في التأكيد على أن الاستخدام الزائد للإنترنت يمثل نمطاً سلوكياً قهرياً قد يؤدي إلى نتائج سلبية على الصعيد النفسي والاجتماعي والشخصي للفرد. ويُعتبر إدمان الإنترنت سلوك قهري مستمر رغم ما يترتب عليه من عواقب وخيمة، حيث يشعر الفرد بدافع قوي لاستخدام الإنترنت ولا يستطيع التوقف عنه أو التحكم في سلوكياته، مما يجعله منشغلاً به على حساب مسؤولياته الأخرى، وغالباً ما يكون الهدف من هذا السلوك هو تحقيق نوع من الإشباع النفسي أو الهروب من المشكلات العاطفية أو النفسية. قد يؤدي الاستخدام المفرط للإنترنت الذي قد يتجاوز الثمان ساعات يومياً إلى اضطرابات نفسية وعاطفية، ويصبح الفرد معتمداً عليه بشكل كبير بحيث لا يستطيع الاستغناء عنه وتظهر علامات هذا الإدمان لدى الطلبة مثلاً في قضاء أكثر من ثلاث ساعات يومياً على الإنترنت دون هدف واضح، مع تزايد الرغبة في البقاء متصلين باستمرار. كما يشمل هذا الإدمان الاستخدام المكثف لمواقع التواصل الاجتماعي، أو الألعاب الإلكترونية، مما يعزل الفرد عن علاقاته الاجتماعية ويؤثر سلباً على تحصيله الدراسي، ويُعد الاستخدام المَرَضي للإنترنت تفضيلاً غير منطقي للنشاط الإلكتروني على حساب أنشطة حياتية أخرى أكثر أهمية، مما يؤدي إلى خلل في توازن حياة الفرد. | ||||
Keywords | ||||
الادمان; إدمان الأنترنت; المراهقين | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 48 |
||||