اليقظةالعقليةوعلاقتهابمهارات التنظيم الذاتي لدي المراهقين بالمرحلة الثانوية | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 7, Issue 46, July 2024 PDF (763.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2024.442211 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة : استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي اليقظة العقلية و علاقتها بمهارات التنظيم الذاتي لدي المراهقين في المرحلة الثانوية و تكونت أداة الدراسة من مقياس اليقظة العقلية أعداد الباحثة بناء علي المقاييس التي اطلعت عليها الباحثة منها مقياس (Krietemeyer & Toney, Bearal,2006 ) الصور الخمسة لليقظة العقلية ترجمة ( عبد الرقيب البحيري وآخرين 2014) أيضا اطلعت الباحثة علي بعض من مقايس مهارات التنظيم الذاتي بعد إطلاع علي الدراسات السابقة لدراسة (أحمد السعيد، 2012)، (إيناس محمد صفوة 2004)، (ربيع عبدة رشوان 2005) ودراسات ولترز وبينتريش وكاربينيك Karabenick,2003 ) ، Chunk, 2005 ، Pint rich ) فقامت الباحثة ببناء مقياس مناسب للدراسة الحالية حيث تم تطبيق الدراسة علي عينة قوامها (50) طالب و طالبة بواقع (25) طالب من الذكور ( 25) طالبه من الاناث وتتراوح اعمارهم بين (15 - 18) متوسط عمر (16,08) و بإنحراف معياري (01, 9) و تبين افراد العينة وفقاً للنوع من (الذكور ، الإناث) وذلك للتحقق من فروض الدراسه التالية : يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات الطلاب المراهقين على مقياس اليقظة العقلية و التنظيم الذاتي بالمرحلة الثانوية توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات الطلاب المراهقين من الذكور والاناث على مقياس اليقظة العقلية ومهارات التنظيم الذاتي للمراهقين بالمرحله الثانويه من المراهقين الكلمات المفتاحية – اليقظة العقلية – التنظيم الذاتي | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 9 |
||||