الخلل الرقمي كمنهج بصري معاصر في التصوير دراسة تحليلية لعلاقته بالتلقي الفني والهوية الجمالية للصورة | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 7, Issue 46, July 2024 PDF (787.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2024.442213 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : كشفت هذه الدراسة عن الخلل الرقمي كأحد أبرز المكونات البصرية التي أعادت تشكيل ملامح الفن المعاصر، لا من حيث الشكل فقط، بل من حيث العلاقة الجوهرية بين الصورة والمتلقي. فمن خلال تتبع المفاهيم النظرية المرتبطة بالجليتش، وتحليل نماذج فنية مختارة، ثبت أن الخلل لم يعد يُمثّل انحرافًا عن المعايير الجمالية، بل أصبح منهجًا تعبيريًا مقصودًا يعكس واقعًا بصريًا متشظيًا ومضطربًا، ويُعيد تعريف مفاهيم مثل: الجمال، التلقي، والهوية البصرية. وأظهرت الدراسة أن توظيف الخلل في العمل الفني ينتج عنه تحوّل في تجربة التلقي الفني، حيث يُجبر المشاهد على التخلي عن نماذج الإدراك التقليدية، والدخول في عملية تأويلية مفتوحة، تعتمد على الارتباك والدهشة والتأمل، بدلًا من الفهم المباشر. كما بيّنت أن الهوية الجمالية للصورة الرقمية المتعطلة لا تتشكل من خلال الانسجام أو التناسق، بل من خلال التشويش والانقطاع وإعادة البناء، ما يجعل من الخلل لحظة جمالية بحد ذاتها. | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 11 |
||||