“فاعلية مقرر مقترح بالاعتماد على خرائط الخبرة لطلاب برنامج إعداد معلم STEM بكلية التربية لتنمية مهارات توظيف الأدوات المكانية فى التدريس والوعى بالنفعية الجغرافية " | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 9, July 2025, Page 389-483 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.384825.2334 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لبنى نبيل عبد الحفيظ الغنيمى ![]() | ||||
کلية التربية/ جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقصى فاعلية مقرر مقترح بالاعتماد على خرائط الخبرة لطلاب برنامج إعداد معلم STEM بكلية التربية جامعة الزقازيق لتنمية مهارات توظيف الأدوات المكانية فى التدريس والوعى بالنفعية الجغرافية لديهم، ومن أجل تحقيق ذلك تم إعداد قائمتين لتحديد مهارات توظيف الأدوات المكانية فى التدريس وأبعاد الوعى بالنفعية الجغرافية اللازم تنميتها لطلاب الفرقة الرابعة ببرنامج إعداد معلم STEM بكلية التربية جامعة الزقازيق، ومن ثم تصميم خرائط الخبرة للتعرف على الخبرات السابقة للطلاب فيما يتعلق بالمهارات المكانية والوعى بالنفعية الجغرافية، وفهم توقعاتهم وتفضيلاتهم ونقاط الألم (التحديات) تجاه المقرر الجديد، وعليه تم تصميم 4 رحلات تعليمية لمقرر التدريس بالأدوات المكانية Teaching With Spatial Tools، ولقد تمثلت أدوات البحث فى بطاقة ملاحظة مهارات توظيف الأدوات المكانية في التدريس، ومقياس الوعى بالنفعية الجغرافية (من إعداد الباحثة)، وبلغت عينة البحث40 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة ببرنامج إعداد معلم STEM بكلية التربية جامعة الزقازيق، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحده، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لكلا من بطاقة ملاحظة مهارات توظيف الأدوات المكانية في التدريس، ومقياس الوعى بالنفعية الجغرافية لصالح التطبيق البعدى، وقدم البحث توصياته بضرورة إدراج مهارات توظيف الأدوات المكانية، وأبعاد الوعى بالنفعية الجغرافية كأهداف تعلم ومكونات أساسية في المقررات الدراسية لبرنامج إعداد معلم | ||||
Keywords | ||||
خرائط الخبرة; مهارات توظيف الأدوات المكانية في التدريس; النفعية الجغرافية; معلم STEM | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 31 |
||||