فاعلية استخدام استراتيجية البنتا جرام في العلوم لتنمية مهارات التفكير المحوري والشغف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 11, September 2025, Page 72-125 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.398748.2358 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آية أحمد حجاج ![]() | ||||
جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي قياس فاعلية استخدام استراتيجية البنتا جرام في العلوم لتنمية مهارات التفكير المحوري والشغف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في إعداد أدوات البحث، والتي تمثلت في اختبار مهارات التفكير المحوري ومقياس الشغف الأكاديمي، كما استخدم المنهج شبه التجريبي في تنفيذ تجربة البحث، حيث تكونت مجموعة البحث من (73) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وعددها (35) تلميذة، ومجموعة تجريبية وعددها (38) تلميذة؛ وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار مهارات التفكير المحوري ككل وكذلك المهارات الفرعية في التطبيق البعدي ولصالح تلميذات المجموعة التجريبية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الشغف الأكاديمي ككل وكذلك في الأبعاد الفرعية في التطبيق البعدي ولصالح تلميذات المجموعة التجريبية، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين مهارات التفكير المحوري والشغف الأكاديمي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية البنتا جرام; مهارات التفكير المحوري; الشغف الأكاديمي; تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 47 |
||||