برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على المفاهيم السيبرانية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية السلوك الأخلاقي السيبراني والبيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 11, September 2025, Page 126-154 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.394169.2349 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عماد عادل صبحي سعد سعد ![]() | ||||
كلية الدراسات والبحوث البيئية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على المفاهيم السيبرانية باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب، وقياس فاعليته في تنمية السلوك الأخلاقي السيبراني والسلوك البيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي .ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة بعناصر السلوك الأخلاقي السيبراني الواجب تنميتها لدى الطلاب، وأخرى بالمفاهيم السيبرانية، وفي ضوئها تم إعداد البرنامج المقترح متضمنًا كتاب الطالب ودليل المعلم للاسترشاد به في التدريس، وبناء أداتي البحث وهما: مقياس السلوك الأخلاقي السيبراني، ومقياس السلوك البيئي، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، ثم قُدِّمت الأداتان إلكترونيًا لطلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح، من خلال تقديم محتواه عبر موقع "كانفا"، اتبع البحث المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي ذي مجموعة واحدة وتطبيقين قبلي وبعدي، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة مكونة من (50) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة محمد مصطفى الخولي الثانوية باللاهون التابعة لإدارة شرق التعليمية بمحافظة الفيوم .وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في كلٍّ من السلوك الأخلاقي السيبراني والسلوك البيئي، مما يدل على فاعلية البرنامج ودلالته العملية باستخدام حجم التأثير .وأوصت الدراسة بضرورة تضمين المفاهيم السيبرانية في مناهج المرحلة الثانوية، واستخدام أدوات الجيل الثاني في تعليم وتعلم الجغرافيا. | ||||
Keywords | ||||
المفاهيم السيبرانية; أدوات الجيل الثاني; السلوك الأخلاقي السيبراني و البيئي | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 36 |
||||