برنامج قائم على اللسانيات في تدريس اللغة العربية وتنمية مهارات القراءة التحليلية والطلاقة اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.02, July 2025 PDF (1.76 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.387653.1588 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فايز محمد فوزي سلامه ![]() | ||||
1كلية التربية -جامعة دمياط | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة التحليلية ومهارات الطلاقة اللغوية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي من خلال تصميم وتطبيق برنامج إثرائي قائم على اللغويات في تدريس اللغة العربية. وقد انطلق البحث من ضعف ملحوظ في هذه المهارات لدى الطلاب، وهو ما أكدته الدراسات السابقة والدراسات التجريبية، بالإضافة إلى وجود فجوة بحثية تتمثل في ندرة البرامج القائمة على رؤية لغوية متكاملة (نظرية، وتطبيقية، وحسابية) لتنمية المهارتين في آن واحد. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي. وتم تطوير أدوات الدراسة، والتي شملت قوائم مهارات القراءة التحليلية ومهارات الطلاقة اللغوية، واختبارات أداء معتمدة لقياسها، والبرنامج الإثرائي القائم على اللغويات، ودليل المعلم والطالب المصاحب. وقد طُبق البرنامج على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الدكتور علي مشرف الثانوية العسكرية بدمياط الجديدة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة). تم تطبيق أدوات التقييم قبل وبعد التدخل، وحُللت البيانات المُجمعة إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS لاختبار فرضيات البحث. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (p ≤ 0.05) لصالح المجموعة التجريبية في درجات الاختبار البعدي لمهارات القراءة التحليلية الكلية، ومهارات الطلاقة اللغوية الكلية ومهاراتها الفرعية. كما أظهر البرنامج الإثرائي القائم على اللغويات فعالية عالية في تنمية هاتين المهارتين لدى طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإثرائي; اللسانيات; مهارات القراءة التحليليةمهارات الطلاقة اللغوية طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 69 |
||||