التنمر الإلكتروني " دراسة فقهية مقارنة " | ||||
حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة | ||||
Volume 27, Issue 3, 2025, Page 2589-2672 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: نصوص کاملة | ||||
DOI: 10.21608/bfsgm.2025.442291 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان عبد الستار عبد السميع العجمي | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
الهدف من البحث : تعريف التنمر الإلكتروني, وبيان أسبابه , وأشكاله, والوسائل التي يعتمد عليها, وبيان حكمه في الشريعة الإسلامية, وموقف القانون المصري, وبيان آثاره على الفرد والمجتمع, وبيان حكم الانتحار, وعقوبة التنمر, وعلاجه, وقد اعتمدت على المنهج الاستنباطي المقارن , وأما النتائج التي توصلت إليها فهي: أن التنمر الإلكتروني شكل من أشكال العدوان على الأخرين يعتمد على استخدام وسائل الاتصال الحديثة في نشر المنشورات , أو الترويج لأخبار كاذبة, أو إرسال رسائل إلكترونية؛ لإلحاق الضرر بالضحية, والهدف منه : تشويه السمعة والمضايقة, , ومن أساليبه: نشر الصور والشائعات ,وإفشاء الأسرار, والسبب فيه: رغبة المتنمر في تحقيق ذاته , وابتزاز الضحية, وإلحاق الأذى بالأخرين, وحكمه: أنه سلوك محرم شرعا مجرم قانونا , ومن آثاره : ضعف الوازع الديني , ضعف الثقة بالنفس , انتشار الجريمة في المجتمع , ومن التحديات التي تواجه الضحية لجوء البعض منهم إلى الانتحار للتخلص من الإساءة وهو محرم شرعا , وعقوبة التنمر إذا لم يترتب عليه قتل قد تكون حدا وهذا إذا كان التنمر قذفا , وقد تكون تعزيرا وهذا إذا كان التنمر سبًا أو سخرية أو نشر شائعات , ولولي الأمر تقدير العقوبة ؛ لأن تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة, وعقوبة التنمر إذا ترتب عليه قتل , فهو يعتبر من قبيل القتل بسبب, وقد اختلف الفقهاء في القتل بسبب, والراجح فيه أنه قتل عمد موجب للقصاص إذا تعمد فيه هلاك الضحية, ويتم علاج التنمر من خلال : مصاحبة الأخيار والبعد عن أصدقاء السوء , ونبذ العنف الأسري, وتشديد الرقابة الأسرية , ومن التوصيات: زيادة الوعي بخطورة التنمر ؛ لذا يجب على جميع فئات المجتمع العمل على التصدي لحل هذه الظاهرة، ومواجهته ,والتصدي لظاهرة العنف والتفكك الأسري ؛ حيث إنهما من الأسباب الرئيسية في انتشار التنمر. | ||||
Keywords | ||||
التنمر الإلكتروني; أشكاله; آثاره; حكمه; علاجه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 52 |
||||