الفتاوى الإلكترونية وموقف الشريعة منها (دراسة تأصيلية تحليلية) | ||||
حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة | ||||
Volume 27, Issue 2, 2025, Page 1297-1346 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: نصوص کاملة | ||||
DOI: 10.21608/bfsgm.2025.442313 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بدرية حسن بن سعيد الغامدي | ||||
جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
يقدِّم هذا البحث دراسة شرعيّة أصوليّة لقضية مهمة من القضايا التي تمثِّل تحديًّا كبيرًا في الشأن الإسلامي في العالم في وقتنا الحالي وهي "الفتوى الإلكترونيّة"، وقد عالجت الدراسة جملة من المسائل المتعلقة بالفتوى الإلكترونية؛ مثل: الوقوف بدايةً على مفهومها والفرق بينها وبين (فتوى الذكاء الاصطناعي) وبيان أبعادها ومقوماتها والمعوقات والتحديات التي تواجهها، وموقف الشريعة منها، والحرص على بيان أثرها على نشر الدعوة الإسلامية، وتعزيز وسائل استخدامها، ولم تغفل الدراسة دور الذكاء الاصطناعي وأثره في فضاء الفتوى. وتكتسب هذه الدراسة أهميتها وشرفها من شرف الموضوع نفسه وأهميته، لا سيما بالنّظر إلى التطوّر الإلكتروني المتسارع، والذي ينبغي أن تواكبه الفتوى ومراكزها في عالمنا المعاصر، ولذلك فقد رام الباحثُ جمع ودراسة أهم الإشكالات التي تواجه الفتوى الإلكترونية والمؤسسات القائمة عليها والمُفتين، فقام بعرض هذه الضّوابط والمعايير، واقترح جملة من الطّرق والآليات الإلكترونية الحديثة التي تساعد المفتي على إصدار الفتوى الإلكترونية، وتذلّل الصّعوبات والعقبات التي تعترضه. وقد جمعت الدراسة بين منهجين علميين أساسيين هما المنهج التحليلي والمنهج الوصفي، فيكون المنهج الوصفي هو الأساس في دراسة الظاهرة ويساعده المنهج التحليلي على معرفتها وتحليلها وإيجاد الحلول الناجحة لها، مما يؤدي الى نجاح العملية البحثية. وقد خلُص البحثُ إلى جملة من النّتائج العلميّة والعمليّة المتعلّقة بالفتوى الإلكترونيّة، وعدد من التّوصيات المهمة منها : إن أمتنا الإسلامية بحاجة لتجديد الخطاب الإفتائي المعاصر؛ وذلك لمواجهة خطر الفكر المنحرف الهدام للمجتمع، وإرساء الفهم الصحيح للدين الحنيف بمنهجه المعتدل في إرساء قيم التسامح والسلام والمواطنة والتعايش المشترك. | ||||
Keywords | ||||
الفتوى الإلكترونية; الذكاء الاصطناعي; تحديات الفتوى; دار الإفتاء; المستفتي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 11 |
||||